الأحد 19 مايو 2024 مـ 07:41 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأهمية الإقتصادية لتربية السمان وطرق تجنب المخاطر

تعتبر تربية السمان من المشروعات المربحة، وهو يعد من الطيور الحساسة حيث تستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تصبح قوية وصالحة للبيع إذا كان الهدف يتضمن إنتاج اللحوم، كما يعتبر البيض مثالي للفقس وإنتاج الكتاكيت، وعلى الرغم من أن طيور السمان طيور صغيرة إلا أنها قوية وتتكيف بسرعة مع أي بيئة جديدة، بالإضافة إلى أنها مقاومة للعديد من الأمراض ومن ثم فهي لا تتطلب التطعيم، ولكن هناك قواعد تنفيذ مشروع تربية السمان.

قواعد تنفيذ مشروع تربية السمان

تحديد نوع السمان الذي يتم تربيته، حيث أن هناك نوعين، الأول وهو عبارة عن بيض وقد يوشك على الفقس، وبالطبع هذا يحتاج إلى وقت كبير لرعايتهم وخاصة وهم صغار، والنوع الثاني عند النضوج.

وينشر موقع "الأرض" الأهمية الإقتصادية لتربية السمان وهل يمكن تربيته مع الدجاج والحمام، وكيفية تسويق بيض السمان، وكميات العلف المطلوبه.

الأهمية الاقتصادية لتربية السمان:-

١- دوره رأس المال سريعة حيث يتم البيع في خلال ٢٥ يوم، ويستهلك كمية علف تترواح ما بين ٤٥٠ جرام إلي ٥٠٠ جرام خلال الدورة، ويصل الوزن إلي ١٥٠ إلي ١٨٠ جرام في نهاية الدورة.

٢- قلة التكاليف.

٣- مصدر للبروتين الحيواني.

٤- إنتاج من البيض يترواح ما بين ٢٥٠ إلي ٣٠٠ بيضة خلال الدورة.

٥- مدة التفريخ تستمر من ١٦ إلي ١٧ يوماً.

٦- يتحمل طائر السمان الظروف المناخية بشكل كبير عن باقي الطيور.

٧- طائر السمان النضج أقل من ٤٥ يوماً.

كيفية تربية طائر السمان:-

١- المكان:-

لابد أن تكون المزرعة معزولة جيدا وجيدة التهوية وخالية من التيارات الهوائية، كما يجب أيضا أن توفر الحماية الكاملة من القطط والفئران والقوارض وكل الحيوانات المفترسة.

أن يكون تصميم المزرعة بالشكل الذي يضمن الراحة لطيور السمان، مع سهولة وصول الطعام والماء والسماح بالصرف الصحي السهل والفعال، وإذا كان سيتم تربية الطيور لإنتاج البيض أو اللحوم التجارية فإن الأقفاص الزوجية الصغيرة مناسبة، كما تحتاج لمساحة الأرض التي من المقرر أن يقام عليها المزرعة لا تقل عن 70 مترا مربعا.

يجب توفير عدد كاف من الصناديق الخاصة لنقل وحفظ بيض السمان، ويمكن أن تكون هذه الصناديق خشبية أو من الصاج، وتعتبر من الأدوات المهمة في صناعة السمان.

هل يجوز تربية السمان مع الدجاج والحمام:-

لسوء الحظ يعد السمان من الطيور الحساسة التي تحتاج إلى المرونة في التعامل، فالتعامل المفرط أو الخشن معها قد يقتلها؛ لذا يجب تجنب الضوضاء والاضطرابات المفاجئة، ولمدة 2-3 أسابيع، وتجنب إدخال طيور جديدة أو أي أنواع أخري مثل الدجاج أو الحمام إلى أراضي مجموعة قائمة.

فهي تحتاج إلى حرارة إضافية لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أسابيع بعد الفقس، ويمكن استخدام حاضنة تجارية أو أي مصدر حرارة آخر يوفر حرارة كافية بنجاح، ويجب وضعها على أرتفاع من 30 إلى 46 سم فوق أرضية القلم، والحفاظ عليها عند 35 درجة مئوية خلال الأسبوع الأول من الحضنة.

كميات العلف المطلوبة:-

لتحسين الإنتاجية ووزن الجسم يجب توفير طعام مغذ لطيور السمان، ويستهلك السمان البالغ من العمر 5 أسابيع حوالي 500 جرام من العلف، كما يستهلك السمان الذي يبلغ من العمر 6 أشهر كمية تتراوح ما بين 30-35 جراما من العلف يوميا، علاوة على ذلك يحتاج السمان حوالي 400 جرام من العلف لإنتاج 12 بيضة.

كيفية تسويق السمان:-

يجب قبل البدء في تربية السمان القيام البحث عن أصحاب مزارع السمان المنافسين الناجحين، وإجراء المزيد من الأبحاث حول هذه المزارع لتحديد نقاط القوة والضعف، ومن خلال هذه الدراسة يمكن تحديد ما يجعل هؤلاء المنافسين ناجحين في السوق، وتحديد المخاطر التي قد تواجهها أثناء العمل بصناعة السمان.