الأحد 5 مايو 2024 مـ 03:44 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طريقة تربية السمان خطوة بخطوة

تربية السمان من المشاريع التجارية الناجحة، يقوم بممارستها العديد من محبي تربية الطيور، إلا أنه يتطلب المزيد من الاهتمام والخبرات للحصول على أفضل إنتاج.

يتنقل السمان من مكان لآخر وفقاً لدرجات الحرارة التى تناسبه، و يبقى على قيد الحياة من (3- 4) سنوات، ووزن السمان البالغ بين (150- 200) جرام، وتبدأ الإناث بوضع البيض عند (6- 7) أسابيع، ويضعون أكثر من 300 بيضة سنويا، ووجود الضوء يزيد من كفاءة إنتاج بيض السمان، وعادة ما يضع البيض بعد الظهر، ويستغرق البيض حوالي 17 يوما للفقس.

ويقدم موقع " الأرض" طريقة تربية السمان من خلال الخطوات التالية:

_ الخطوة الأولى: دورة حياة السمان وكيفية تربيته

تضع أنثى السمان من 200 إلى 300 بيضة في عامها الأول، ويعد الضوء من العوامل التي تزيد من كفاءة إنتاج بيض السمان.

وعادة ما تبدأ الأنثى بالقيام بهذه المهمة بعد الظهر، ويحتاج هذا البيض إلى حوالي 17 يوم فقط حتى يفقس، كما يبلغ وزن كتكوت السمان المولود حديثاً حوالي 7 جرام.

ويذكر أنها لا تمتلك القدرة لترقد على بيضها، ولإتمام عملية التكاثر بنجاح، يجب استخدام الحاضنات المخصصة لذلك.

_ الخطوة الثانية: إنشاء المسكن المناسب

لكي يتم تحضير المسكن المناسب لصغار السمان، يجب اتباع النصائح التالية:

• يجب تربية السمان في كل من أنظمة الركام أو الأقفاص، وتعد الأقفاص هي المسكن الأكثر ملائمة، كما أنها أقل خطر للتعرض للأمراض.
• يجب أن يكون السكن الخاص بالسمان جيد التهوية، لضمان تدفق الهواء والضوء داخل المسكن.
• يمكن تربية 50 طائر سمان في قفص طوله 120 سم، وعرضه 60 سم، وارتفاعه 25 سم.
تعد الأقفاص البلاستيكية هي الأكثر ملائمة عند تربية السمان.
• يجب أن يكون المنزل بعيداً عن متناول الحيوانات البرية.

_ الخطوة الثالثة: النظام الغذائي

وفر الأكل المناسب اولا لصغار السمان والذي يحتوي على العناصر الغذائية لفرخك وهو ما يحتاجون إليه.

بعض أعلاف السمان المتخصصة تحتوي على البذور وكذلك الحبوب.
يأكل السمان البالغ حوالي 15 جم من الطعام يوميًا، يجب توفير الأطعمة الخضراء، لذا قم بجمع الحشائش وغيرها من الخضروات الورقية.

للحفاظ على السمان بصحة جيدة وضمان النمو بشكل سريع، يجب أن يتضمن الطعام الخاص به حوالي 27٪ من البروتين، بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى، ويمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تباع بالصيدليات البيطرية.

_ الخطوة الرابعة: تربية السمان وانتاج البيض

يوصى بشدة وجود الضوء الكافي لإنتاج البيض المطلوب من السمان الخاص بك، فيمكنك توفير الضوء الصناعي والحرارة باستخدام لمبة كهربائية أو سخان، ويمكنك استخدام لمبة من (40- 100) واط لهذا الغرض.

وإذا كنت تريد تربية السمان بنجاح وتريد أن يفقس البيض، قم بابقاء ذكر واحد من السمان مع كل خمس افراد من اناث السمان، وللحصول على أفضل إنتاج للبيض، فيجب ان تحدد سلالات عالية الإنتاجية، والحفاظ دائما على منزل السمان جاف ونظيف، ويعتمد إنتاج البيض أيضا على درجة الحرارة والتغذية والمياه والرعاية والإدارة.

_ الخطوة الخامسة: التأكد من صحة وسلامة الطيور

تظهر الأمراض بشكل أقل في السمان، بالمقارنة مع الطيور الداجنة الأخرى، ولكن عليك أن تأخذ الرعاية الجيدة وإدارتها بشكل صحيح للحفاظ عليها خالية من جميع أنواع الأمراض، والرعاية الجيدة والإدارة عند تربية السمان أمر لا بد منه اذا رغبت في الربح.

وعموما لا يوجد أي لقاحات وقائية للمرض، والسمان الصغير لا يمكن أن يتحمل تغيرات الطقس، وتغير درجة الحرارة المفاجئ ولذلك يتأثرون بالمرض، وإذا كانوا يعانون من درجة الحرارة المفاجيء أو تغيرات الطقس، فكن حذرا جدا خلال هذه الفترة.