السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

دورة تدريبية عن ”تصميم شبكات الري باستخدام بيانات الأرصاد الجوية” بـ”معمل المناخ الزراعي”.. 13 سبتمبر

ينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث دورة تدريبية عن تصميم شبكات الري بالتنقيط اعتمادًا على بيانات الأرصاد الجوية الزراعية، وذلك خلال يومي 13 و14 سبتمبر 2020.

وأوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، أن الدورة ستتناول عدد من الموضوعات الهامة للمزارع، من أهمها استخدام بيانات المناخ في حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة، كما سيتم توزيع برنامج حاسب آلي لحساب المقننات المائية، وهذا البرنامج حاصل على براءة اختراع وحقوق الملكية الفكرية، وكذلك سيتم شرح كيفية تقييم شبكة الري بالتنقيط (عمليًا ونظريًا) وذلك من خلال اختبار تجانس التوزيع لمعرفة كفاءة الشبكة في توزيع كمية المياه على النباتات، وهذا الاختبار مفيد جدًا لتطبيق الاحتياجات المائية عمليًا في الحقل وتقييم شبكة الري.

وأضاف لـ"الأرض" أن الدورة ستتناول أيضًا شرح برنامج حاسب آلي يقوم بتصميم شبكات الري بالتنقيط، مع عرض مثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط، كما سيقوم المتدربين بأنفسهم بتصميم شبكة ري لمساحة 15 فدان تقريبًا حتى يتمكنوا من القيام بعملية التصميم دون مساعدة.

وكذلك سيتم شرح الأساس العلمي لعملية تصميم شبكات الري، وكيفية اختيار أقطار المواسير المناسبة لشبكة الري وطول الخراطيم المناسبة بالشبكة، وسيحصل كل متدرب على أسطوانة عليها مواد التدريب وبرامج الكمبيوتر، بالإضافة إلى شهادة حضور الدورة.
وأكد "عبد ربه" أن هذه الدورة تعد المدخل المناسب للمبتدئين لتعلم كيفية تصميم شبكة ري، كما أنها مفيدة لأصحاب المزارع لفهم مميزات وعيوب شبكة الري بالمزرعة وكيفية المحافظة عليها.

موضوعات متعلقة