الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحلبة.. صيدلية متكاملة في منزلك

تتمتع الحلبة بفوائد متعددة، فهي غنية بالمواد البروتينية والفوسفور والمواد النشوية، وتحتوي أيضًا على مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات (ب)، كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

وقد استخدم الفراعنة الحلبة، حيث سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى سنة 1500 قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة، وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة، وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم.

واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي، ولها أسماء أخرى مثل "أعنون غاريفا" و"فريقه" وفريكه وحليب ودرجراج وقزيفه وحمايت، وتُعرف الحلبة علميًا باسم Trigonella foenum - graecum من الفصيلة البقولية.

الوصف

عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يتراوح ارتفاعه ما بين 20- 60 سم، لها ساق أجوف ويتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10 سم، وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية، وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضار.

الجزء المستعمل من نبات الحلبة

البذور والبذور المنبتة.

المحتويات الكيميائية للحلبة

تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات، كما تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا، فضلًا عن الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز.

الموطن الأصلي للحلبة

الموطن الأصلي للحلبة هو شمال أفريقيا والبلدان التي تحد شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي تُزرع حاليًا في أغلب مناطق العالم.

استعمالات وفوائد الحلبة

  1. يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
  2. يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجًا بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميًا لعلاج قرحتي المعدة والإثنى عشر.
  3. يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
  4. يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميًا لتخفيض نسبة سكر الدم.
  5. تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة مرتين في اليوم، ولكن يُنصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث أنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، بينما يُنصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.
  6. تستعمل الحلبة كفاتح للشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة، مع العلم أن هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.
  7. إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
  8. إذا أعطي زيت الحلبة للمرضع بمقدار 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.
  9. يستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.
  10. تستعمل الحلبة لعلاج الحروق، فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق.
  11. لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
  12. لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات تستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
  13. لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة، حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش، كما يمكن استعمال هذه الوصفة للخراجات والداحس المتقيح والأصابع وكذلك خراجات الأثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والإكزيما والقروح في الأقدام.
  14. يمكن أن تؤكل الحلبة مطبوخة لفتح الشهية وزيادة الوزن.
  15. يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10 دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.
  16. أثبتت العديد من الدراسات أن الحلبة مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
  17. تساعد الحلبة على تسهيل الولادة المتعسرة.
  18. تستخدم الحلبة كمضاد للتشنج.
  19. تستخدم الحلبة كمنبه ومنشط للرحم ومقوي للجهاز الهضمي وفتح الشهية.
  20. تمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالإمساك المزمن ولعلاج الصدر والحلق والسعال والربو.
  21. البذور المستنبتة من الحلبة تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم والدم، وتحتوي كذلك على البروتينات والكربوهيدرات والهرمونات والسكريات، كما تُغلى البذور وتُحلّى بالسكر أو العسل، وتُعطى للتدفئة أو التغذية في فصل الشتاء.
  22. يمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطه بالسمن والسكر؛ ليعطي قيمة غذائية عالية، وكذلك تستخدم البذور المسحوقة - بعد تحويلها إلى شراب- بعد الولادة لإدرار اللبن من الثدي.
  23. يستخدم مغلي بذور الحلبة كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.
  24. بذور الحلبة مع عصير أوراق الصبار يمكن استخدامها كعجينة على فروة الرأس؛ لمنع سقوط الشعر وتأخير ظهور الصلع.
  25. إذا تم طبخها بالتمر والتين والزبيب وعقد ماؤها بالعسل أذهبت أوجاع الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق النفس، وإذا تم طبخها مفردة وشُربت مع العسل حللت الرياح والمغص وبقايا الدم المتخلف من النفاس والحيض وأخرجت الأخلاط المتبقية.
  26. لتحسين حالة القولون العصبي، يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة البلدي وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة ويترك فوق النار حتى يصير حجم الماء يعادل ربع الكوب ثم يزاح من على النار ويصفى ويشرب على الريق يوميًا حتى تتحسن الحالة.

محاذير

-لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل، حيث أنها تنشط الرحم وتساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحم، كما لا يمكن استخدامها للأطفال تحت سن السنتين.

-يجب عدم استخدام الحلبة لمريض السكري من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة الطبيب المختص.