السبت 4 مايو 2024 مـ 04:32 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول الحلبة.. تعرف عليها

تعتبر الحلبة من المحاصيل البقولية الهامة بالنسبة للإنسان والحيوان، حيث تستخدم بذورها فى غذاء الإنسان وكذلك فى صناعة الأدوية، وتزرع الحلبة لإستخدامها كعلف أخضر وفى الأراضى حديثة الإستصلاح تستخدم كسماد أخضر لزيادة خصوبة التربة.

وفيما يلي أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول الحلبة، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المحاصيل الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لـ"الأرض":

1-    أنسب ميعاد لزراعة الحلبة الأسبوع الأول من شهر نوفمبر بالوجه البحرى والنصف الثانى من شهر أكتوبر فى الوجه القبلى وفى جنوب الوادى يفضل زراعتها في النصف الأول من أكتوبر.

2-    تجود زراعة الحلبة فى الأراضى الطميية الرملية والثقيلة المستوية جيدة الصرف والتهوية وتنجح زرعتها فى الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح، ولا تجود زراعتها فى فى الأراضى الملحية والغدقة سيئة الصرف والتهوية.

3-    الحرث الجيد والتزحيف تساعد على الإنبات الجيد والتخلص من الحشائش وتسوية سطح التربة بغرض تجنب ركود المياه أثناء وبعد الرى ويساعد على تفادى الإصابة بأمراض الذبول وعفن الجور.

4-    الزراعة بطريقة الحرتي البدار في الأراضى الموبوءة بالحشائش حيث تحرث الأرض حرثتين متعامدتين ثم تروى ريه كدابة، وعندما تستحرث تبذر التقاوى بعد خلطها بالعقدين خاصة فى الأراضى التى تزرع لأول مرة، ثم تحرث الأرض حرثا سطحيا ثم تزحف وتقسم لأحواض مع إقامة القنى والبتون.

5-    عند الزراعة بطريقة العفير البدار، يتم الحرث والتزحيف ثم تبذر التقاوى بعد خلطها بالعقدين ثم تزحف الأرض لتغطية التقاوى أو تزرع على خطوط بمعدل 12خط / قصبتين وتزرع التقاوى سرسبة على ريشتى الخط مع تغطية التقاوى جيدا ثم تروى الأرض مباشرة رية الزراعة بحيث يغطى الماء جميع أجزاء الخطوط.

6-    الزراعة بالتسطير بإستخدام سطارات القمح وتكون المسافة بين السطور 15 إلى 30سم وبين النباتات 2 إلى 3سم وعلى عمق 3 إلى 5سم.

7-    أفضل معدل تقاوى 40كجم للفدان ويفضل زيادة المعدل إلى 50كجم عند الزراعة بدار سواء حراتى أو عفير.

8-    الزراعة بالطريقة الحراتى فى الأراضى الموبوءة بالحشائش تؤدى إلى التخلص من الحشائش الحولية وكذلك الزراعة فى سطور أو على خطوط تسهل عملية التخلص من الحشائش يدويا أو بالخربشة.

9-    التلقيح البكتيرى ينصح به فى الأراضى التى تزرع لأول مرة بمحصول الحلبة وفى الأراضى الجديدة وينصح بتلقيح تقاوى الفدان بمعدل كيس واحد لقاح بكتيرى من المخصص للحلبة وفى الأراضى الجديدة ينصح بمضاعفة الكمية (2 إلى 3 أكياس للفدان).

10-ينصح بإضافة 150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم عند تجهيز الأرض للزراعة ويضاف السماد الأزوتى كجرعة منشطة عند الزراعة فى الأراضى الطينية أو بعد حوالى 10 أيام بالأراضى الرملية بمعدل 15وحدة أزوت للفدان.

11-تعطى الرية الأولى رية المحاياة بعد شهر من الزراعة والثانية قبل تكوين النورات الزهرية والثالثة عند إمتلاء القرون، ويراعى أن يكون الرى على الحامى مع عدم التعطيش أو التغريق

فى الأراضى الرملية جيدة الصرف، يعطى المحصول من 5 إلى 7 ريات بين الرية والأخرى من 15 إلى 21 يوم حسب التربة وحرارة الجو.

12-تصاب الحلبة بالأمراض الفطرية مثل الصدأ ويتميز بوجوج بثرات بنية على الأجزاء الخضراء من النبات ويكافح بإستخدام الآتي:

تلت بمعدل 25سم/100لتر ماء أو نصرزول بمعدل 30سم/100لتر ماء

كراون بمعدل 15سم/100لترماء أو بيلزول بمعدل 200سم/ف

ويصاب ببعض الحشرات مثل المن ويكافح بإستخدام:

موسبيلان بمعدل 25جم/100لتر ماء أو تشيس بمعدل 40جم/100لتر ماء

كونفيديت بمعدل 75سم/100لتر ماء

13-فى حالة الزراعة للحصول على البذور يتم الحصاد بعد تحول لون القرون للون الأصفر ويتم فى الصباح الباكر حتى لا تنفرط البذور وتصل فترة نمو المحصول من الزراعة للحصاد من 4 إلى 5 شهور ويعطى الفدان محصول بذور من 4 إلى 6 أردب، وفى حالة الزراعة لغرض العلف الأخضر يعطى من 7إلى 8 طن علف أخضر.

موضوعات متعلقة