الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حماية البيئة بالغردقة تحذر من إنتشار ” ابيضاض الشعب الرجانية ”

ابيضاض الشعب المرجانية
ابيضاض الشعب المرجانية

يحذر حسن الطيب رئيس جمعية حماية البيئة بالغردقة، من انتشار "ابيضاض الشعاب المرجانية " بعدد من مناطق جنوب البحر الأحمر ، مؤكدا على ضرورة دراستها ومحاصرتها وطرق مكافحتها.

وطالب «الطيب» بتشكيل فريق بحثى من محميات البحر الأحمر ومعهد علوم البحار بالغردقة وعدد من خبراء البيئة البحرية من المعاهد والجامعات، لإجراء عملية مسح ورصد للمناطق التى ظهرت فيها الإصابة بشكل علمى، وإعداد تقرير عن كل منطقة، ونوع الشعاب المصابة، ومساحة الإصابة بالظاهرة والمخاطر المستقبلية التى تواجهها هذه الثروة القومية من الشعاب المرجانية.

وأوضح الدكتور حسين نصر، مدرس البيئة البحرية بمعهد علوم البحار بالغردقة، أن الظاهرة تعد من أخطر التهديدات التى تواجه أحد أهم النظم البيئية والأكثر غنى وتنوعًا بيولوجيًا، فهى لا تؤثر فقط على المرجان، بل يمتد أثرها ليشمل النظام البيئى بالكامل.

وتحدث عملية ابيضاض المرجان بسبب نفوق الكائنات الحية أو الطحالب داخل تلك الشعاب، ويمكن أن تحدث بسبب تغيرات فى الظروف البيئية مثل ارتفاع درجة حرارة البحر.

وأكد الدكتور محمود عبدالراضى، أستاذ البيئة البحرية وعميد معهد علوم البحار بالغردقة، أن هذه الظاهرة هى رد فعل طبيعى لتغير الظروف المناخية والبيئية المحيطة لأى منطقة تظهر فيها وترفع درجة الحرارة، حيث تبدأ عملية الابيضاض عندما يهجر نوع من الطحالب المسؤولة عن الألوان فى الأنسجة الرخوة الشعاب المرجانية، والذى يعيش بشكل تكافلى مع الشعاب المرجانية ويحولها إلى اللون الأبيض وموت المستعمرات المرجانية.