الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:57 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها الحمضيات والأسماك.. أطعمة تحسن من صحة الجهاز المناعي

نصحت الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الارشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، بتناول الأغذية التي تحسن من صحة الجهاز المناعي خلال هذه الفترة لمجابهة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت "الفقي" أهم هذه الأغذية وهي:

  1. الحمضيات: مثل الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، وذلك لاحتوائها على فيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.
  2. العسل: يساعد على تخفيف السعال، ودعم الرئتين، والحفاظ على الحلق من الجفاف والتخلص من البلغم، ويعمل كمهدئ للجهاز العصبي ويخفض الكوليسترول، ويساعد على الهضم، ويقوي جهاز المناعة.
  3. البصل: يعمل على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي وتعزيز الجهاز المناعي .
  4. الفطر (المشروم): يعمل على تنشيط كريات الدم البيضاء.
  5. اللحم: يعمل على تطوير كرات الدم البيضاء.
  6. الفلفل الحلو الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على كمية كبيرة من فيتامين C، بالإضافة لكونه مصدرًا مهمًا للبيتا كاروتين الذي يساهم في الحفاظ على صحة الجلد والعينين.
  7. البروكلي: يعتبر البروكلي من الأطعمة المفيدة للجسم، وذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين A، و C، و E، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف.
  8. الثوم: يملك الثوم خصائص عديدة مهمّة لصحة الجسم، بالإضافة لدوره في مكافحة العدوى، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  9. الزنجبيل: يمتلك العديد من الفوائد الصحية، ومنها المساعدة على تقليل الالتهاب؛ مثل: التهابات الحلق.
  10. السبانخ: من الأطعمة الغنية بفيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، التي تزيد من قوة الجهاز المناعي، والقدرة على مكافحة العدوى.
  11. الشاي: يحتوي على مضادات الأكسدة، وبالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يساعد على إنتاج مركبات مقاومة للجراثيم.
  12. البابايا: غنى بفيتامين C والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، المفيدة للصحة.
  13. بذور عباد الشمس: تحتوى على الفوسفور، والمغنيسيوم، وفيتامين ب 6، وفيتامين E؛ الذي ينظم عمل الجهاز المناعي ويحافظ عليه.
  14. الجوز: غنى بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، والزنك، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة.
  15. السمك: يحتوي السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والدهون الصحية الأخرى، مما يساعد على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء.
  16. الشوكولاتة: تحسن من مستوى المناعة، ولها دور في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  17. البطاطا الحلوة: من الأطعمة التى تحسن جهاز المناعة.
  18. الزبادى: يحسن من صحة الجهاز الهضمى والمناعى .