الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

بعد تراجع إنتاج المصانع.. تعرف على أسعار الحديد في مصر

تراجع إجمالي إنتاج مصر من الحديد خلال شهر مارس الماضي، ليسجل نحو 592 ألف طن، وذلك بانخفاض قدره نحو 8% عن شهر فبراير الماضي، برغم ارتفاع أسعار الحديد في مصر خلال تلك الفترة.

وأظهرت أحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصرى أن إجمالى إنتاج مصانع الحديد خلال شهر نوفمبر الماضي سجل نحو 644 ألف طن، إلا أن الإنتاج شهد تراجعا رغم فرض رسوم على البليت المستورد.

ويتراوح أسعار الحديد في مصر ما بين 9500 – 10000 جنيه للطن للمستهلك ويشهد السعر حاليا استقرارا أو انخفاضا في أغلب المصانع على خلفيه الركود.

كما أوضحت البيانات أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال يناير حتى نوفمبر 2019 بلغ نحو 6.653 مليون طن، بنسبة تراجع تصل إلى 10.5% عن الفترة المقابلة من عام 2018 التى سجلت فيها 7.434 مليون.

وقال عبدالخالق فرحات رئيس شركة المتحدة لتجارة مواد البناء، إن سوق الحديد شهد الفترة الماضية تراجعا كبيرا في المبيعات وركود بشكل غير عادي على خلفية تطبيق قرار حظر التجول وتركيز المواطنين على الاستهلاك المنزلي ، نتيجة أزمة فيروس كورونا.

وأضاف فرحات إن بعض المصانع خفضت طاقتها الإنتاجية منعاً لتكدس المخزون وعدم القدرة على تصريفه، لافتاً إلى أن بعض الشركات تسعي أيضاً لاقتناص حصة من المشروعات القومية لتعويض تراجع استهلاك الأفراد من الحديد.

كانت وزارة الصناعة ، أصدرت قرارًا، رقم 346 لسنة 2019، بفرض تدابير وقائية مؤقتة على الواردات من صنف حديد التسليح، تتضمن رسومًا على البيليت بنسبة 15%، و25% على الحديد المستورد لمدة 6 أشهر.

ثم اصدرت الوزارة مجددًا في أكتوبر الماضي قرار بفرض رسوم وقائية على واردات حديد التسليح وخامات الحديد البيليت بداية من السبت 12 أكتوبر 2019 حتى أبريل 2022 ولمدة ثلاث سنوات.

ويعمل في مصر أكثر من 14 مصنع حديد؛ أبرزها حديد عز وبشاي للصلب، والسويس للصلب، وحديد المصريين، وتستحوذ حديد عز على النسبة الأكبر من السوق المصرية، كما تسعي بعض مصانع الدرفلة للتحول نحو التصنيع المتكامل.