السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:23 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تحذير شديد اللهجة.. شمس 3 أيام قاتلة وتدمر ثمار البساتين

تساقط الثمار أحد نتائج ارتفاع درجات الحرارة
تساقط الثمار أحد نتائج ارتفاع درجات الحرارة

حذر خبير المناخ الدكتور محمد فهيم، من التعرض المباشر للشمس خلال أيام: الثلاثاء، الأربعاء، والخميس المقبلة، مؤكدا أنها مميتة للمهملين، ومدمرة لثمار أشجار البساتين، في حالة عدم انتظام الري، وعدم معاملة الأشجار بسليكات البوتاسيوم والطحالب البحرية والسيتوكينين.
وقال فهيم إن مصر ستكون أعلى مكان فى العالم فى درجات الحرارة على الاطلاق، خلال الأيام الثلاثة المذكورة، وتصل فى القاهرة ودمنهور والمنصورة إلى 45 °م، وتصل في المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان إلى 44 درجة، وطنطا 45 °م وشمال الدلتا 44 °م.
ووفقا لفهيم، تؤدي هذه الظاهرة في بعض الأحيان للوفاة، وخصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة واثناء الصيام.
وطالب فهيم بضرورة رش المحاصيل والبساتين المثمرة بمحلول يحتوي على سليكات بوتاسيوم بمعدل 2 جم/لتر ماء، مضافًا إليه طحالب بحرية من نوع مضمون، بمعدل 2 سم مكعب/ لتر ماء، آضافة إلى السايتوكينين.
وأوضح فهيم أن هذه الحرارة ترفع معدلات البحر والنتح عن معدل الامتصاص أضعافًا مضاعفة، وبالتالي تؤدي إلى سقوط الثمار.
وبالنسبة للأشخاص، ينصح فهيم بمنع خروج الأطفال وكبار السن فى الشوارع نهاراً، وعدم تشغيل المكيفات بطريقة مستمرة.
ويفضل شرب كميات مياه كثيرة في السحور، وأن تكون وجبة السحور غنية بالخضروات والفواكه، مع الامتناع عن الأملاح والمخللات والكافين، للاحتفاظ بسوائل الجسم.
وشدد فهيم على عدم التعرض للشمس المباشرة تحت أي ظرف، على أن يكون اللبس من القطن ويغطي اليدين ويتم ارتداء أغطية رأس بيضاء، مع خفض المجهود البدني قدر الإمكان.
وبالنسبه للسيارات، نصح فهيم بالآتي:
١- التأكد من منسوب مياه التبريد ويفضل غسيل دورة التبريد والتاكد من عدم وجود تسريب في الدورة، وتغيير المياه بمياه خضراء أو حمراء على حسب نوع السيارك.
٢- التأكد من كهرباء السيارك، خاصة مراوح التبريد.
٣- التأكد من حالة الكاوتش ومنسوب الهواء.
٤- عدم ملء تنك البنزين أكثر من النصف مع فصل الأوتوماتيك.
٥- عدم ترك ولاعات أو مواد قابلة الاشتعال بداخل السيارة.