الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفولفيك والماغنسيوم لحماية محصولك في أسبوع لتقلبات الكبرى

ارتفاع قياسي فى الحرارة يتعدى 44 °م + أمطار وعواصف رعدية وتساقط برد جنوباً وشرقاً مع رياح نشطة معظم أوقات الأسبوع تتحول إلى عواصف ترابية أحياناً فى مساء أيام الأسبوع

الحرارة ...
من السبت (16 / 5) ترتفع الحرارة على مناطق شمال الجمهورية ليكون الشعور بالطقس على مدن الساحل الشمالي حارًا مع حرارة عظمى (33-34 °م) ، وارتفاع كبير في الرطوبة النسبية. وتكون لحرارة على باقي الجمهورية (من الدلتا وحتى جنوب الصعيد) ما بين 40 – 43 °م مع طقس شديد الحرارة، تصل الحرارة إلى 44 -45 °م فى محافظات جنوب الصعيد والوادي الجديد وحلايب وشلاتين ، مع ارتفاع للرطوبة النسبية احيانًا.
بداية من الجمعة (23 / 5) يبدأ الانخفاض التدريجي من شمال البلاد ويعم كل الجمهورية بداية من الأحد (25 / 5) عدا أقصى الجنوب وحلايب وشلاتين .
الأمطار
وجود اضطرابات جوية تتركز بالمقام الأول على الصعيد (خاصة من أسيوط وحتى الأقصر) ، البحر الأحمر ، الوادي الجديد و سيناء ، حيث تتشكل السحب الركامية يصاحبها هطول أمطار رعدية تكون غزيرة ومصحوبة بالبَرَد (كرات الثلج الكبيرة) أحيانًا وقد تؤدي لتشكل السيول على اجزاء هذه المناطق خلال معظم أيام الأسبوع .. و تمتد الأمطار أحيانًا بشكل محدود لبعض المناطق الداخلية من شمال البلاد.
الرياح
حركة الرياح معتدلة إلى نشطة ، و يتكرر نشاطها بالمناطق الشمالية خلال فترات نهاية اليوم ، كما تنشط على مناطق شرق ووسط و جنوب البلاد و تكون قوية أحيانًا في محيط مناطق تشكل السحب الرعدية تكون مصحوبة بإثارة للرمال قد تصل لمستوى العاصفة.
كما تتشكل الشبورة على مناطق محدودة من شمال البلاد بنهاية الأسبوع.
المواجهة
بداية من بعد ظهر اليوم السبت (16 / 5) وحتى المساء وخاصة فى مناطق: وسط وجنوب البحر الأحمر، جنوب الصعيد، شرق الوادي الجديد.
الإجراء المطلوب:
** تجنب السفر على الطرق المتاخمة للمرتفعات الجبلية والرابطة بين جنوب الصعيد والبحر الأحمر لاحتمال تشكل السيول.
** تجنب السفر عبر الطرق المتجهة من الصعيد الى الوادي الجديد.
** تجنب التواجد في المناطق المكشوفة اثناء هطول الامطار ونشاط الرياح.

توصيات واجراءات زراعية

** العمل على تغطية الغلال المخزنة فى المناطق المكشوفة (الشون المفتوحة) بالمشمع خاصة فى محافظات أسيوط وحتى الأقصر وشرق الوادي الجديد.
** تأجيل حصاد الحبة السوداء ..
** بساتين المانجو لها معاملة "خاصة" من حيث الرش بسليكات البوتاسيوم أو الألومنيوم أو الجير.
** ضبط الري وإعطاء وتقسيم الري على فترات (صباحاً ومساءاً) للمحاصيل والمناطق التى تروى يومياً مع إضافة الفلوفيك ونترات الماغنسيوم مع الري بمعدل (1 + 3 كجم) من كل منهما.

* وكيل المعمل المركزي للمناخ