السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لزراعة الأرز بطريقة الشتل

يقدم المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، مجموعة من التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول الأرز عند زراعته بطريقة الشتل، وهي كالتالي:

  1. تبدأ زراعة مشاتل الأرز من 20 إبريل حتى 15 مايو، ويراعى عدم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص كبير فى المحصول.
  2. يتم اختيار مكان المشتل ملاصقًا لمصدر المياه وقريبًا من الحقل المستديم، وتكون مساحة المشتل من 1.5 إلى 2 قيراط للفدان.
  3. يُضاف سماد سوبر فوسفات 15.5 % على البلاط بمعدل 4 كجم لكل قيراط، ثم تُحرث أرض المشتل جيدًا، وتُترك للتهوية، ويُضاف السماد الأزوتي بمعدل 3 كجم يوريا أو 6 كجم سلفات نشادر لكل قيراط ثم الغمر بالمياه فورًا.
  4. يُضاف إلى أرض المشتل كبريتات الزنك بمعدل كجم / قيراط مشتل بعد التلويط، ويضاف مخلوطًا مع كمية من الرمل أو التراب الناعم، ويجب عدم إضافة سماد سوبر فوسفات بعد غمر التربة حيث يشجع على نمو وتكاثر الريم، مع تجنب إضافة سماد عضوي لأرض المشتل لتقليل الإصابة بمرض اللفحة.
  5. أنسب معدل تقاوى من 40 إلى 50 كجم، ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق به، مع عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة.
  6. يتم نقع التقاوى من 24 إلى 48 ساعة، ثم كمرها من 24 إلى 48 ساعة، ثم تُنثر التقاوى وقت سكون الرياح بعد تهويتها فترة، مع الحفاظ على منسوب المياه فى أرض المشتل من 2-3 سم فوق سطح التربة، وتستمر لمدة 5 أيام، ثم تُصرف فى المساء، والرى بعد يومين مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4 - 5 أيام، وتُترك بدون رى من 1 إلى 2 يوم، مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4-6 يوم.
  7. مكافحة الحشائش في المشتل باستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85 سم / قيراط مشتل لمقاومة الدنية والعجيرة، حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 -9 يوم، عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق كالآتى:
    *صرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم.
    *المحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية، ثم يُترك الحقل ليجف تلقائيًا مع ترك فترة تتراوح من 2 إلى 3 أيام بدون ري، ثم يجرى الري والصرف كالمعتاد.
    *تجهيز الحقل المستديم، وذلك بالحرث الجيد مرتين متعامدتين وتُترك حتى الجفاف ثم تتم التسوية الجيدة، ولمكافحة عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخولى والسعد، يُستخدم بازجران أو نتارو أو تورنادو أو أيزى رن بمعدل 1.5 لتر للفدان حيث تجفف الأرض قبل الرش بيومين، والرى بعد الرش بيومين بعد 12 إلى 15 يوم من الشتل، ويتم استخدام مبيد انبول بمعدل 20 جم / ف بعد 15 يوم من الشتل فى حالة عدم وجود ماء والغمر ثانى يوم لمكافحة العجيرة والعريضة الاوراق والسعد.
  8. التسميد الفوسفاتى، حيث يُضاف بمعدل 2 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلهم على البلاط وقبل الحرثة الأولى ومن الممكن عدم إضافته إذا كان المحصول السابق بقولى ولا ينصح بإضافته فى وجود الماء.
  9. التسميد الأزوتى، حيث يضاف بمعدل 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصناف سخا 104 وسخا 106، وبمعدل 6 شيكارة سلفات أو 3 يوريا للأصناف سخا 101، جيزة 178، سخا 107، جيزة 177، جيزة 179، وهجين مصر وسخا 105، تضاف على دفعتين ثلثى الكمية على الشراقى قبل الرى مباشرة، والثلث المتبقى بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة فى طور بداية تكوين السنابل.
  10. التسميد بالزنك، ينصح بإضافة 10 كجم سلفات زنك للحقل المستديم بعد تمام عملية التلويط، ومن الممكن فى حال عدم إضافته، رش زنك مخلبى بمعدل 2 كجم / 200 لتر ماء.
  11. يتم ملخ المشتل ونقله للحقل المستديم بعد 25 إلى 30 يوم من الزراعة، ويجب ألا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.