السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”ماجما ” مبيد من ”شوري” لحماية النبات من الفطريات الممرضة

وصى خبراء شركة "شوري للكيماويات” باستخدام مبيد "ماجما" لتوفير الحماية الكاملة ويمنع الإصابة بالعديد من الفطريات الممرضة خاصة الندوات والبياض الزغبي والفطريات ذات القرابة منها، والتي اكتسبت مناعة من المبيدات الفطرية الأخرى، في العديد من المحاصيل الحقلية والخضر والمحاصيل البستانية ونباتات الزينة.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات" مبيد فطرى ووقائي وعلاجي (جهازى) يمتاز بقوة القتل الثنائية لأمراض الندوات المبكرة والمتأخرة والبياض الزغبي على المحاصيل المختلفة.

ويحتوي على المادة الفعالة سيموكسانيل ٣٠٪ التي لها الخاصية الجهازية والتخلل والإنتشار بسرعة فائقة من الطبقة السطحية للأوراق إلى الطبقة السفلية ويحمي النبات المعامل خارجيا وداخليا، حيث تمنع إنبات الجراثيم ونمو خيوط الميسليوم ولا تستطيع هيفات الفطر اختراقها وإحداث الإصابة.

هذا بالإضافة إلى أن لها القدرة العلاجية في القضاء على هيفات الفطريات الممرضة التي إخترقت سطح النبات وتقضي على الميسليوم الفطريات في النباتات المصابة.

ويعد ماجما مبيد فطرى واسع المدى، ويؤثر بالملامسة، يحتوى أيضا على المادة الفعالة فاموكسادون ٢٢٫٥٪ التي تحقق حماية خارجية كاملة نظراً لتأثيرها الإبادي القوي على الفطريات المسببة للندوات والبياض الزغبي.

كما أنه واسع المدى، وجهازي، ووقائي وعلاجي، ويؤثر بالملامسة، ويحتوي على مادتين فعالتين، حيث تؤثرالمادتان الفعالتان في ماجما (سيموكسانيل وفاموكسادون) على نمو وإنبات جراثيم الفطريات بأنواعها خاصة جراثيم الندوات المبكرة والمتأخرة بأنواعها والبياض الزغبى والفطريات القريبة منها، بالإضافة إلى الفطريات الممرضة الأخرى، وبالتالي يحقق حماية داخلية وخارجية للنبات.

ومن أهم مميزات مبيد ماجما:

1- أنه يحقق حماية وفعالية مزدوجة من خلال الخاصية الجهازية الوقائية والعلاجية، ووجود المادتين الفعالتين سيموكسانيل وفاموكسادون، لذلك فهو الحل الأمثل لمكافحة العديد من الأمراض الفطرية الممرضة للنباتات، حيث تؤثر كلا من المادتين الفعالتين على مجموعة كبيرة ومختلفة من الفطريات وعلى أنواع متعددة من الأنظمة داخل الفطريات الممرضة كما لا تحدث مقاومة للفطر نتيجة لتكرار المعاملة.

2- له القدرة على القضاء على أمراض الندوات المبكرة والمتأخرة فى البطاطس والطماطم.بأنواعها، كما يؤثر على أمراض البياض الزغبى التى تصيب المحاصيل الأخرى والفطريات القريبة منها.

3- وينتقل سريعاً داخل أنسجة النبات فلا يتأثر بسقوط الأمطار بعد الرش.

4- كما يؤثر بكفاءة على الأوراق المعاملة، مما يضمن كفاءة الخطوات العملية للرش وضمان وصول المبيد لكل الأجزاء المصابة أو المعرضة للإصابة.

5- كما يستخدم فى مجال واسع على محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية ونباتات الزينة لإنتاج عالي المحصول وجودة مرتفعة مميزة.

6- ويؤثر على السلالات الحساسة والمقاومة للمجاميع الأخرى من هذه الممرضات، وبالتالي فعالية أكيدة فى القضاء على الإصابة بالأمراض فى حالة حدوث مناعة للفطر نتيجة إستخدام المركبات الأخرى التقليدية.

7- يؤثر بفعالية على فطريات الفيتوفوثورا المسببة للندوات المتأخرة فى البطاطس والطماطم والتى تسبب أمراض فى المجموع الجذرى ومنطقة ملامسة النبات لسطح التربة وغيرها.

8- يعد المبيد قليل السمية، آمن للبيئة، تصنيف WHO III، وله درجه أمان عالية عند الإستخدام على المحاصيل المختلفة.