الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لهذه الأسباب.. اختار صنف الأرز ”سخا سوبر 300”

نصح المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، مزارعي الأرز، بزراعة الصنف سخا سوبر 300، مؤكدًا أن له مميزات عديدة، فهو من الأصناف الجديدة التى تتفوق فى المحصول، ويتحمل الظروف السيئة، حيث يعتبر من الطرز الحديثة.

وأشار "قياسه" إلى أن ذلك الصنف يتحمل نقص المياه، حيث يمكن الرى كل (8-10 أيام)، كما يتحمل الري بالمياه المخلوطة، ويتفوق فى صفات جودة الحبوب وتصافى التبييض والطهى، ويحقق طفرة فى الإنتاجية تصل إلى 5 أطنان للفدان، مقابل 4 للأصناف التقليدية، ويحقق أيضًا وفرًا فى استهلاك المياه، يصل إلى 2000 متر مكعب للفدان، ويستهلك الفدان 4 آلاف فقط، مقابل 6 للتقليدية.

وأضاف "قياسه" أن صنف سخا سوبر 300 من أفضل التقاوي، ويتعافى بسرعة من أي عارض يطرأ عليه، وهو عريض الحبة، ويعطي أكثر من 5 طن أرز بنسبة تبييض عالية، وتحتوي السنبلة على حوالي (180) حبة، ويصل ارتفاع النبات إلى 120 سم، وشديد التفريع ليصل إلى 45 فرع للعود الواحد.
وأوضح "قياسه" أن فترة نمو ذلك الصنف ومدة بقائه فى الأرض تختلف حسب مواعيد الزراعة، حيث تكون فترة نموه 137 يوم عند زراعته فى الأسبوع الأخير من إبريل، بينما يقل طوله وفترة نموه إلى 128 عند زراعته فى منتصف مايو، في حين تصل إلى 115 يوم عند زراعته أوائل يونيو، ويستجيب الصنف للزراعة فى المواعيد المختلفة، ويعطى محصول يتراوح بين 4-5 طن / فدان حسب مهارة المزارع فى تطبيق التوصيات الفنية، ويتم زراعته كصنف متفوق محصوليًا فى النصف الثانى من شهر مايو وحتى منتصف يونيو لتقليل فترة النمو، كما يمكن زراعته بعد البرسيم الرباية أو محاصيل الخضر أو مكان ذرة سيلاج مبكر للحصول على ربح محصولين فى الموسم الصيفى.

وعندم استخدام القش لهذا الصنف كسيلاج، تزيد فيه نسبة البروتين ويحتفظ باللون الأخضر عند النضج، ويحتاج إلى (شيكارتين يوريا أو 4 شكاير سلفات).

وحذر رئيس لجنة المكافحة الحقلية، من الإسراف في التسميد الأزوتي، مع مراعاة إضافة 2 شيكارة يوريا، كما يمكن الرش بالأسمدة المركبة NPK (20:20:20) بمعدل 2 كجم / 200 لتر ماء قبل طرد السنابل.

وفي مرحلة ما قبل طرد السنابل يجب الرش بأوكسى كلورو النحاس مثل (مانكوبر – كوبرال – أوكسى كلورو النحاس ) قبل طرد السنابل مباشرة، ويراعى الرش عصرًا، وتجنب الرش عند إرتفاع درجة الحرارة وذلك لتفادى الإصابة بالتفحم الكاذب بمعدل 1 كجم / فدان.