السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كبد العالم اقتصاديا 6 تريليون دولار و25 مليون انضموا لطابور العاطلين

كورونا دمر بيزنس العالم..نكشف بالارقام الخسائر الكارثية من غزو كوفيد19

تسببت فيروس كورونا "كوفيد 19" فى تحقيق أزمه إقتصاديه وخسائر للإقتصاد العالمى بشكل كبير، وهذا ما توقعه البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، بان نسبه النمو الاقتصادى العالمى ستكون فى حدود 2.1 % بدلاً من 3.6، اى إنخفاض متوقع فى النمو فى حدود 1.6 % ، واذا استمر الوضع الاقتصادى والعزل المتبع حالياً خلال الربع الثانى من عام 2020 من المتوقع ان ينخفض معدل النمو الاقتصادى العالمى الى 1.5 %.

وتوقعت دراسة حديثة – اعدها مركز القاهره للدراسات الإقتصاديه، ان حجم الخسائر الاقتصاديه على مستوى العالم ستتجاوز 6 تريليون دولار، وان حجم من سيفقد عمله خلال عام 2020 بسبب أزمه كورونا أكثر من 25 مليون عامل على مستوي العالم.

وكشفت الدراسة التى اعدها الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة، خسائر الدولة الأكثر تضررا من ازمة فيروس كورونا، ولعل ابرزهم امريكا وايطاليا وفرنسا ودول قلب أوروبا والصين.

خسائر بلاد العم سام تجاوزت الـ 900 مليار دولار:

تتجاوز الـ 900 مليار دولار حتى الأن – 31 مارس 2020 – منها خسائر 355 مليار دولار فى قطاع السياحه والسفر.. وقد إنخفضت كافة مؤشرات البورصه الامريكيه فقد إنخفض مؤشر داونجونز بنسبه أكثر من 13.5 % . ومؤشر ستاندرد 9.5 %

خسائر ايطاليا : 234 مليار يورو خسائر بنهايه أبريل :

تجاوزت خسائر ايطاليا نتيجه توقف الإنتاج 100 مليار يورو شهرياَ، وقد توقف 70% من الانناج فى ايطاليا كما توقفت السياحه والسفر بنسبه 100 %.

كما أن الناتج المحلى الإجمالى للأقتصاد الإيطالى والبالغ قيمته 1800 مليار يورو خسر حتى 31 مارس 2020 أكثر 20% ودخل الإقتصاد اٌلإيطالى فى دوامه الركود والفشل حيث تجاوزت الديون 144 %، ومن المتوقع ان تصل فاتوره خسائر إيطاليا الى أكثر من 234 مليار يورو بنهايه شهر أبريل 2020.

298 مليار يورو خسائر فرنسا :

تأتى فرنسا فى المرتبه الثالثة بعد ايطاليا فى تحقيق الخسائر، حيث تجاوزت خسائر باريس نحو 176 مليار يورو , ومن المتوقع أن يصل خسائر فرنسا الى 298 مليار يورو خلال الاسابيع القليله القادمه .

57.3 مليار يورو خسائر النمسا :

تأثرت النمسا بسبب الإغلاق الجزئى للنشاط الإقتصادى التى تعانى منه وقد وصل قيمته خسائر النمسا إلى 57.3 مليار يورو حتى 31 مارس 2020.

119 مليار يورو خسائر متوقعة لدولة المصارف العظمى :

ليست سويسرا بمنأى عن الخسائر التى لحقت بالدول الأوروبيه، فتوقف النشاط الإقتصادى والإغلاق الجزئى لمده شهرين سيكلف بلاد المصارف خسائر ماليه فى حدود 81 مليار يورو واذا إستمر التوقف ثلاثه شهور ستتجاوز أكثر من 119 مليار يورو.

مليون عامل عاطل و 130 مليار جنيه استرلينى خسائر الامبراطورية البريطانية :

رغم خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الاوربي، الا ان هذا لا يمنع من نزيف الاقتصاد البريطانى بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا، خاصة ان كثير من الشركات البريطانيه اعلنت تحقيقها لخسائر واعلنت افلاسها، واشهرت شركة الطيران (فلايبي) البريطانيه افلاسها التى توظف اكثر من 2000 عامل لديها، كما فقد اكثر من مليون بريطانى عملهم بسبب ازمة كورونا وتقدر خسائر بريطانيا حتى الان بسبب كورونا باكثر من 130 مليار جنيه استرلينى.

550 مليار دولار خسائر التنين الصيني :

الصين السبب الرئيسي في انتشار فيروس كورونا والتى بدأت في مدينة ووهان اعتبارا من 28 ديسمبر 2019 وتقدر خسائر الصين الاقتصادىه في البورصه 200 مليار دولار.

ولا ننسى توقف ثلثي النشاط الصناعى في الصين خلال شهر فبراير، الذى يعد شهر الاجازات السنويه بسبب الاعياد القوميه في الصين والتقويم الصينى، وقد بدأ يرجع لاستئناف النشاط والرجوع خلال شهر مارس ولكن رجوع حذر في النصف الثاني من شهر مارس.

وتقدر خسائر الصين خلال الفترة من يناير حتى مارس في حدود 550 مليار دولار وربما يرجع انخفاض حجم الخسائر الصينيه في حين انها تانى اكبر اقتصاد علي مستوى العالم بعد امريكا.