الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”كاسبر”منظم نمو نباتي من ”الأوروبية”

منظم نمو كاسبر
منظم نمو كاسبر

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام "كاسبر" حيث يعمل كمنظم نمو نباتي على ﺗﻮﻟﻴﺪ ﻏﺎز اﻹيثيلين داﺧﻞ خلاليا النبات، مما يتسبب في الإسراع في عملية النضج وزيادة الحجم وتحسين صفات الثمرة وتحسين اللون.

ويعتبر "كاسبر" وفقا لما جاء في كتاب منتجات "المجموعة الأوروبية"، ﻣﺠﻬﺰ ﻓـﻲ ﺻﻮرة ﻣﺤﻠﻮل ﻣﺎﺋﻲ سهل الإستخدام وغير مضر بالبيئة أو سام للإنسان، ويحول لون الثمار من اللون الأخضر إلى اللون المميز عند النضج، كما ﻳﺴﺮع ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻟﻨﻀﺞ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻜﻮﻳﻦ اﻟﺒﺮوﺗﻴﻨﺎت واﻷﺣﻤﺎض اﻷﻣﻴﻨﻴﺔ ﻛﻤﺎ أﻧﻪ ﻳﺆﺛﺮ ﺑﺘﺮﻛﻴﺰات ﻣﻨﺨﻔﻀﺔ .

و ﻟﻪ ﺧﻮاص ﺟﻬﺎزﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺨﺘﺮق أﻧﺴﺠﺔ اﻟﻮرﻗﺔ وﻳﻨﺘﻘﻞ داﺧﻞ النبات، ﺣﻴﺚ الرقم الـ pH بين 6.5 – 6.8 ، و ﻳﺒﺪأ ﻓـﻲ اﻟﺘﺤﻠﻞ إﻟﻰ ﻏﺎز الإيثيلين وأﻳﻮن اﻟﻔﻮﺳﻔﻮر واﻟﻜﻠﻮر، ﺛﻢ ﻳﻘﻮم ﻏﺎز الإيثيلين ﺑﺎﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻲ أﻧﺴﺠﺔ الخلايا، وﺗﻨﺸﻴـﻂ اﻟﺘﻔـﺎﻋــﻼت الإنزيمية الخاصة بدفع النبات نحو مرحلة النضج.

ﻛﻤﺎ أن الإيثيلين ﻓـﻲ ﻛﺎﺳﺒﺮ ﻳﺴﺒﺐ ﻣﻨﻊ إﻧﺘﻘﺎل الأوكسين داﺧﻞ اﻟﻨﺒﺎت بالإضافة إﻟﻰ ﺗﻨﺸﻴﻄﻪ لإنزيمات ﻫﺪم اﻟﻜﻠﻮرﻓﻴﻞ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺆدي ﺑﺎﻷوراق ﻟﻺﺻﻔﺮار واﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ و ﻳﺪﻓﻊ اﻟﻨﺒﺎت نحو مرحلة النضج، ويستخد كاسبر في الإسراع من عملية التزهير، كما يساهم في تثبيط النمو الخضري لزيادة التفريع الجانبي.

ووفقا لكتاب الشركة، فيجب ﺿﺒﻂ ﻣﺤﻠﻮل اﻟﺮش ﻋﻨﺪ pH4 باستخدام إلى ﻣﻌﺪل ﺣﻤﻮﺿﺔ ﻣﺜﻞ ﺣﻤﺾ اﻟﻔﻮﺳﻔـﻮرﻳﻚ ﺑﺘـﺮﻛﻴﺰ تقريبي 0.5 مل لكل 1 لتر ماء ﻗﺒﻞ إﺿﺎﻓﺔ اﻟﻜﺎﺳﺒﺮ لمنع فقد المركب وتطايره، كما أنه ثابت على رقم حموضة 4.

وﻳﻨﺼﺢ ﺑﺮش اﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮم المعاملة 2-3 مل / لتر بعد رش كاسبر بـ 24 ساعة لمنع تساقط الثمار، كما يجب رش المنتج فور تحضيره وعدم تركه لليوم التالي، كما لا يجب إضافة أى منتجات لتانك الرش بعد التحضير.