الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استغاثة من غرفة بني سويف لانقاذ قطاع السياحة من اجراءات كورونا

وجهت الغرفة التجارية بـ بنى سويف، رسالة استغاثة إلى مجلس الوزراء، تطالب فيها عدد من المقترحات والتوصيات لدعم القطاعات التى تضررت من الاجرءات الحكومية الاخيرة.

وناشد مجلس ادارة الغرفة التجارية بمحافظة بنى سويف برئاسة حسن جعفر، بضرورة تدخل محافظ بنى سويف ورئيس اتحاد الغرف التجارية، لمساعدة اصحاب الانشطه التجاريه المتوقفه التى تضررت من اجراءات الحماية من فيروس كورونا.

وطالبت الغرفة، ضرورة التدخل لدى مجلس الوزراء ووزارتى التنميه المحليه والاسكان ومحافظ البنك المركزى، من أجل الحفاظ على القوام الرئيسى والاساسى للعاملين بتلك الانشطه سواء بالمطاعم او الكافتريات اوالمنشأت السياحيه اوالملابس وكافة هذه المجالات وعدم تضررها من هذا القرار.

وذكرت الغرفة ان هناك عدة توصيات للعمل على تحقيقها بما لا يتعارض مع الهدف الاساسى من القرار الذى اصدره رئيس الوزراء الاسبوع الماضى سواء بالاغلاق الكامل للعديد من الانشطه او الاغلاق الجزئى للبعض الاخر لتحقيق المصلحه العامه.

جاءت اقتراحات الغرفة لضمان عدم وجود أية آثار سلبية علي قطاع المطاعم والفنادق والمنشات السياحية والكافتريات والمحلات بالمولات التجاريه.

وشملت المقترحات ضرورة مناشدة اصحاب المولات التجاريه ببنى سويف بإعفاء المستاجرين أصحاب السجلات التجاريه التى تشمل المطاعم والكافيهات لمده 6 شهور من الإيجار الشهرى.

بالاضافه الى مناشدة وزير السياحة والاثار، لمطالبة طارق عامر محافظ البنك المركزى، باصدار تعليماته للبنوك التجارية بإعطاء قروض مُيسرة لمده 3 سنوات لكل أصحاب الأنشطه التجارية التى يحمل نشاطها مطعم او كافيه على أن يبدأ أول قسط بعد 6 أشهر من استلام القرض

وضمت المقترحات، مناشدت رئيس مجلس الوزراء لإعفاء اصحاب السجلات التجارية التى تحمل نشاط مطعم او كافيه من سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز الطبيعى.

وجاءت آخر المطالب، بمخاطبة هيئة التأمينات الاجتماعية لإعفاء كل من يملك سجل تجارى نشاط مطعم او كافيه لاعفاء اصحاب هذه الانشطة من سداد التامينات الاجتماعية لاصحاب العمل والموظفين فى استمارة 2 لمده 6 شهور وذلك لجميع منتسبى الغرفه التجاريه ببنى سويف كما حدث مع منتسبى القاهره والجيزه والاقصر.

من جانبه، اكد حسن جعفر، ان مجلس ادارة الغرفه ومنتسبيه من اعضاء الشعب النوعية يؤيدون كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة هذا الفيروس، مشيرا إلى ضرورة مساندة الدوله للحفاظ علي صحة المصريين، مؤكدا ان هذا هو الامر الذي يجب ان نتعاون فيه جميعا سواء حكومه أو قطاع خاص.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قد اصدر الاسبوع الماضى قراراً ينص في مادته الأولى على الاتى : "تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)، وما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة وأشار القرار في مادته الثانية إلى أنه لا يسرى حكم المادة الأولى من هذا القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التى تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها .