الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” جولدبين” مبيد من ”شوري” لمكافحة الآفات الحشرية

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات" باستخدام مبيد "جولدبين" لمكافحة مدى واسع من أنواع الآفات الحشرية مثل ديدان اللوز، ثاقبات الذرة، الديدان القارضة، دودة ورق القطن الخضراء، ديدان ثمار العنب، الدودة الناسجة، خنفساء القثاء، الخنفساء البرغوثية، بعض الحشرات القشرية، المن، التربس، الذبابة البيضاء، وغيرها.

ويعد " جولدبين"، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، مبيد حشري جهازي، يخترق أنسجة الورقة ويختزن داخلها، ويقتل الآفات التى تتغذى على محتويات الورقة الداخلية، وتأثيره كسم معوى، وبالملامسة، سريع التأثير، وشديد السمية، إلا أن فترة ما قبل الحصاد للمحاصيل المعاملة تتراوح بين ١ إلى ٣٠ يوماً، حسب نوع المحصول.

ويعتبر المبيد فعال ضد مدى واسع من الآفات الحشرية، يؤثر على يرقات الحشرات المختلفة، والبيض، حيث يثبط إنزيم الأستيل كولين أستريز فى الجهاز العصبى للحشرة مما يؤدى إلى عدم التحكم فى إنتقال النبضات العصبية، فتتوقف العمليات الحيوية ويتوقف الضرر وتموت الحشرة فى النهاية.

ويكافح المبيد مدى واسع من الحشرات خاصة حرشفيات الأجنحة، ونصفية الأجنحة، وذات الجناحين، وغمديات الأجنحة في محاصيل الفاكهة والأعناب، والزيتون، والخضر، ونباتات الزينة، والمحاصيل الحقلية، والقرعيات، والكتان، والقطن، والتبغ، وفول الصويا، وغيرها.

كما يستخدم لمكافحة الذباب في حظائر الحيوانات والدواجن، ومحالب الأبقار، كما يستخدم في مصايد الذباب الجاذبة، وأيضا يؤثر على العناكب على المحاصيل المعاملة.

ووفقا لكتاب الشركة، فالمبيد سام للنحل، لذا تغلق خلايا النحل أثناء الرش، أويتم الرش فى الفترات التي يكون فيها النحل في أقل فترات نشاطه، كما ينصح بوقف رشه عند وجود رياح حتى لا ينتقل الرذاذ إلى مناطق أخرى.

ويعد المبيد مناسب لبرامج المكافحة المتكاملة، وآمن للغذاء، ويقلل من تلوث البيئة ويحافظ على الأعداء الحيوية، كما يخترق أنسجة الأوراق، ويختزن داخلها، ولا تتأثر فاعليته بالمطر متى جف محلول الرش، كما يحقق مكافحة طويلة الأمد، ويزيد المحصول ويحسن جودته، ومناسب في التصدير.