الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:48 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«سايمكـس» مبيد من «شوري» لمكافحة العديد من الآفات الحشرية

مبيد  سايمكـس
مبيد سايمكـس

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات" باستخدام مبيد "سايمكـس" لمكافحة العديد من الآفات الحشرية، خاصة ديدان الأوراق والأزهاروالثمار, وصانعات الأنفاق, وحفار ساق الباذنجان وذباب الفاكهة, وغيرها التى تصيب العديد من المحاصيل الحقلية، والخضر، والفاكهة.

ويعد " سايمكـس"، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، مبيد مبيد حشري منظم نمو، وهو الأكفأ والأفضل في مجموعة مركبات مانعات الإنسلاخ المنتشرة حالياً، وذو فعالية شديدة على جميع الأطوار اليرقية سواء الفقس الحديث أو الأعمار اليرقية المتقدمة فلا تكتمل دورة حياتها، كما أنه يؤثر على حوالي 25% من البيض فلا يفقس، ويؤثر على العذارى فينتج عنها فراشات مشوهة، ويؤثر على الفراشات فلا تضع بيضاً أو تضع بيض غير مخصب.

ويعمل "سايمكس" على تثبيط تكوين طبقة الكيتين، فتتوقف عملية إنسلاخ الديدان, وبالتالى لا تستطيع الإنتقال من العمر اليرقى وقت المعاملة إلى العمراليرقى التالى، وتتوقف الديدان عن التغذية خلال ساعات، ويتوقف الضرر للمحاصيل، وتموت خلال يومين.

ويعتبر المبيد من مجموعة كيماوية حديثة لها تأثير وفعالية كبيرة على الحشرات، خاصة ديدان حرشفيات الأجنحة، التى أكتسبت صفة المناعة من المركبات الكرباماتية والفوسفورية، والبيريثرويدية، ومانعات الإنسلاخ الأخرى.

ووفقا لكتاب الشركة، فتأثيره عن طريق الملامسة، ومعوى، يؤثر على جميع أطوار الحشرة من البيضة إلى الفقس الحديث والأطوار اليرقية والعذراء والفراشات، كما أنه متوافق مع برامج المكافحة المتكاملة، وآمن للبيئة ويحافظ على الأعداء الحيوية، وله القدرة على النفاذية وإختراق أنسجة النباتات، وبالتالي يحقق الحماية والمكافحة لفترة طويلة الأمد، تصل إلى ٢١ يوم، كما أنه يزيد المحصول ويحسن جودته، ومناسب مع برامج حاصلات التصدير.