الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:37 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”بلانك” مبيد من ”الأوروبية” لحل مشاكل النبات في جميع مراحل النمو

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام مبيد "بلانك" لحل مشاكل النبات، حيث يحد من تأثير العامل المانعة للنمو في جميع مراحل نمو النبات، سواء كانت محاصيل حقلية أو خضر أو فاكهة.

ويمنع "بلانك"، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "المجموعة الأوروبية"، ﺗﻜﻮﻳﻦ المولد المعيقة ﻟﻨﻤﻮ اﻟﻨﺒﺎت ﺧﻼل ﺟﻤﻴــﻊ ﻣﺮاﺣﻠﻪ ﻹﺣﺘﻮاﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎدة اﻟﺒﺮﺳﻴﻨﻮﻻﻳﺪ المستحدثة، ويساعد على نمو النبات وزيادة المحصول وتحسين جودته، كما يعمل ﻋﻠﻲ زﻳﺎدة ﺣﺠﻢ اﻟﺜﻤﺎر وزيادة ﻛﻤﻴﺘﻬﺎ وﺗﻨﺎﺳﻘﻬﺎ، وﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﻋﻤﻠﻴﺔ عقد الثمار، وﻳﻨﺸﻂ اﻟﺘﺤﻮﻻت الإنزيمية اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ بالنبات.

كما أنه ﻳﺴﺎﻋﺪ اﻟﻨﺒﺎت ﻋﻠﻰ تحمل ﻋﻮاﻣﻞ اﻹﺟﻬﺎد المختلفة مثل الجفاف والعطش والحرارة والصقيع، مما يزيد من فاعلية الأوعية الناقلة للعناصر الغذائية داخل جميع أجزاء النبات، وبالتالي زيادة كفاءة الإمتصاص، وأيضا ينشط العديد من العمليات الحيوية المختلفة خلالمراحل نمو النبات لإحتوائه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات الأساسية والعاناصر الصغرى الهامة.

ووفقا لكتاب الشركة، فله ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺟﻴﺪ ﻋﻠﻲ تحسين ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻔﺎﻛﻬﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﻠﻮن والطعم، والحجم واﻟﺸﻜﻞ ونسبة السكر، كما يعمل على زيادة إمتلاء السنابل والكيزان وزيادة وزنها ومحتوى البروتين في المحاصيل اﻟﺒﻘﻮﻟﻴﺔ ومحاصيل الحبوب.

ويتميز "بلانك" بأنه يعمل على تحفيز وتقوية تأثير الفوسفور والنيتروجين في المركب، كما يرفع من قدرة النبات على مقاومة مختلف الأمراض، ويعمل على تحفيز زيادة التزهير، وزﻳﺎدة اﻟﺘﺰﻫﻴﺮ ومنع تساقط الثمار، كما يرفع جودة الصفات المحصولية، ويرفع من جودة المحاصيل وزيادة فترتها التخزينية وقابليتها للتداول.

كما ﻳﺴﺎﻋﺪ هلى زيادة معدلات بناء البروتين وعدم هدمه داخل أنسجة النبات، كما أنه ﻣﺤﻔﺰ ﻗﻮي ﻟﻠﻨﻤﻮ ﺳﺮﻳﻊ التأثير، ويحسن من ﻇﺮوف اﻹﻧﺒﺎت واﻟﺸﺘﻞ، مما ينعكس ﻋﻠﻰ نمو اﻟﻨﺒﺎت، ويقلل من الأثر الضار لزيادة معدلات رش المبيدات على النبات،كما أنه قابل الخلط مع الكثير من الأسمدة والمبيدات ما عدا المركبات شديدة القلوية والمركات النحاسية، وينصح بإجراء تجربة الخلط.