الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

13 نصيحة هامة لحفظ وتجميد الأسماك بطريقة صحية

تقدم الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، مجموعة من النصائح لحفظ وتجميد الأسماك، وهي كالتالي:

  1. يجب تنظيف وغسل ثم تجفيف السمك بأسرع وقت، لأن الوقت والحرارة يعملان على تغيير طعم ومذاق السمك.
  2. الأسماك تفسد بسرعة بسبب عصاراتها المعوية القوية الموجودة داخل أحشائها، وإذا لم تُنظف تصبح رائحتها غير جيدة وتكون أسرع في تعرضها للفساد وتخفض من جودة الأسماك، ولذلك من الأفضل حفظ الأسماك بعد إزالة أحشائها .
  3. تُنظف الأسماك بقطعها من ناحية الحلق مع إزالة الخياشيم والأحشاء الداخلية، ثم تغسل وتنشف بالورق أو توضع في مصفاة لتجف وتوضع بعد ذلك في غلاف بلاستيك وتحفظ في الفريزر.
  4. يمكن حفظ الأسماك الطازجة مبردة في الثلاجة لمدة يومين فقط، مع مراعاة وضعها في إناء مغلق.
  5. تغليف السمك بطريقة غير جيدة يجعله يتعرض للجفاف ويؤدي إلى حدوث الحروق الباردة به نتيجة تلامسه مع الهواء البارد الجاف وهذا يؤثر على جودة السمك.
  6. قبل تجميد السمك يجب قطع الرأس وإزالة الخياشم والأحشاء الداخلية والزعانف.
  7. عند تنظيف الجمبري يفضل نزع القشور وإزالة الرأس وتنظيفه من الذيل ومن ثم يغسل ويوضع في مصفاة حتى يتم التخلص من الماء الموجود به ثم يوضع في الأكياس البلاستيك الخاصة بالتجميد ويوضع في الفريزر.
  8. يفضل تقسيم السمك حسب حاجة الأسرة ويغلف بالبلاستيك المتماسك وذلك كغلاف داخلي ومن ثم يوضع في غلاف آخر يحافظ على رطوبة السمك والأغلفة البلاستيكية الخاصة بتجميد الأسماك أو رقائق الألومنيوم كغلاف خارجي ويوضع في الفريزر، أما أكياس الخبز البلاستيكية فهي لا تصلح للتجميد.
  9. لابد من الضغط على الأكياس لإخراج الهواء منها لتفادي تأكسد السمك بسبب الهواء وحدوث التزنخ.
  10. تأكد بأن درجة الفريزر عند 18 درجة مئوية أو صفر فهرنهايت.
  11. يتم تجميد السمكة الصغيرة في غلاف واحد، أما الكبيرة فيفضل تقطيعها على شكل شرائح .
  12. تزيد مدة حفظ الأسماك كلما كانت درجة البرودة منخفضة وتبقى الأسماك محتفظة بجودتها وهي مجمدة لمدة تصل إلى 3- 4 شهور فقط وخاصة الأسماك الدهنية كالسلمون والهامور والمحار والأسماك المدخنة، أما الأنواع الأخرى فيمكن حفظها مجمدة لمدة تصل إلى ستة أشهر .
  13. الجمبري والكابوريا والإستاكوزا يمكن حفظها في الفريزر لعدة شهور تحت درجة حرارة – 18° م، حيث أنها تظل حية لفترة طويلة بعد صيدها، ويفقد الجمبري نكهته بعد حوالي 6 – 8 أيام من حفظه في الثلج المجروش .