الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إلى مزارعي الزيتون: رشة ”بورون + ملوبيدنيوم + مغنسيوم” لكسر ”معاومة” التزهير

محمود الشيخ مزارع زيتون يفحص الأشجار للاطمئنان على خروج البراعم الزهرية
محمود الشيخ مزارع زيتون يفحص الأشجار للاطمئنان على خروج البراعم الزهرية

ينصح استشاريون وخبراء زيتون بضرورة معاملة الأشجار خلال الأيام الخمسة الجارية، بمحلول يتكون من: البورون بتركيز لا يقل عن 4٪ والملوبيدنيوم بتركيز لا يقل عن 6٪، والماغنسيوم بتركيز 3٪، وذلك لأهمية هذه العناصر في تحفيز التزهير والإخصاب.
ويفيد البورون في الحفاظ على الاتزان المائي في الخلايا النباتية، وبالتالي ضمان اتزان العناصر الغذائية الموجهة لإتمام تكشف البراعم الزهرية، مع تقوية جدر المبايض واستطالة قنوات الإخصاب، لاستقبال حبوب اللقاح بأمان، دون انفجار المبايض.
كما يفيد الملوبيدنيوم في اختزال الكربوهيدرات من الأوراق لتجد طريقها إلى البراعم الزهرية، وبالتالي التكشف الجيد والقوي لهذه البراعم.


أما المغنيسيوم، فيدخل في تكوين صبغة الكلوروفيل المسؤولة عن اخضرار الأوراق الجديدة، كما يدخل في بناء جدر الخلايا، وذلك باشتراك بكتات الكالسيوم مع بكتات الماغنسيوم في لصق ألياف السليلوز عند بناء جدار الخلايا، ثم إن الماغنسيوم أيضا ضروري لعملية انقسام الخلايا.
ويعمل الماغنسيوم أيضا كعامل منشط العديد من الإنزيمات المهمة في تحولات التمثيل الغذائي المشتركة في تمثيل الأحماض النووية، ويساعد في آلية فتح الثغور الخلوية لاستقبال الضوء اللازم لإتمام عملية البناء الضوئي.


وأفاد الخبراء أن هناك بعض المركبات التي تتضمن هذا العناصر، منها: "رومبي mbo"، من توزيع شركة "شمس"، و"بوريموكيل"، من شركة "المجموعة الأوروبية".
وتضمن هذه المركبات في تحفيز النبات على التزهير، وبالتالي كسر ظاهرة المعاومة، خاصة في ظل التغيرات المناخية الحالية.