الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 خطوات يجب إجراؤها عند تجهيز الأرض لزراعة البطاطس الصيفية

يبدأ خلال هذه الأيام تجهيز الأرض لزراعة البطاطس الصيفية في المناطق التي تزرع هذه العروة مبكرًا ومنها جنوب الجيزة والقليوبية ودجوى والمنوفية وطلخا وبلقاس وأبيس وغيرها.

ويسرد الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، مجموعة من الخطوات الواجب تنفيذها لتجهيز الأرض عند زراعة البطاطس الصيفية، وهي كالتالي:

  1. لأن البطاطس محصول منهك للتربة ومستنزف لها، يجب إضافة السباخ البلدي المتحلل (20 م3)، حيث يغني عن كثير من نقص العناصر فى الثلث الأخير من عمرها.
  2. في الأرض السوداء الثقيلة المدمجة الباردة يجب إضافة من 10-12 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم حتى يعود لها دفئها وحيويتها وخفتها ونعومتها حول الدرنات المتكونة لاحقًا.
  3. لأن الإنبات سيتم خلال فترة باردة (آخر ديسمبر ويناير) تصبح البطاطس بحاجة لجرعة تنشيطية من الأزوت (بطيء التحلل) لزيادة معدل الإنبات، لذا يجب إضافة من 2- 3 شيكارة سلفات نشادر 20.5%.
  4. لتطهير التربة من بقايا فطريات وأمراض التربة من الزرعة السابقة يجب إضافة من 2- 3 شيكارة كبريت زراعي، فهو عنصر غذائي ووقائي هام للبطاطس ولابد أن يتحول لصورة كبريتات أيونية، وبالتالى لابد يتمعدن داخل التربة ولذلك يضاف فقط مع التجهيز، مع مراعاة إضافة 2 شيكارة سلفات بوتاسيوم.
  5. التخطيط يفضل ألا يزيد عن 9 خطوط فى القصبتين، مع مراعاة إجراء رية غزيرة.