السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

المتحف الزراعى يستضيف معرض «نبات الزينة والزهور بالخريف»

نبات الزينة والزهور
نبات الزينة والزهور

تولى وزارة الزراعة المصرية أهمية كبيرة لنباتات الزينة والزهور نظرًا لعائدها الاقتصادي الكبير فى التصدير، ولهذا عملت الوزارة على التوسع فى إقامة معارض لهذه النباتات تشجيعًا للمزارعين على زراعة هذه النباتات، حيث قررت الوزارة تنظيم معرض آخر للزهور كل عام إلى جانب معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان، ووقع الاختيار على المتحف الزراعي ليستضيف الحدث، وسمى بمعرض "نبات الزينة والزهور بالخريف" .

ويقول المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعة، إن مصر من أوائل الدول المنتجة والمصدرة لنباتات الزينة والزهور، حيث يوجد بها أكبر معرض لنباتات الزينة والزهور والذي يقام فى الربيع والذي يعود تاريخ أنشائه إلى عهد السلطان حسين عام 1914 تحت إشراف جمعية فلاحة البساتين، وتم افتتاحه بشكل رسمي عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة، أي أنه واقعيًا بدأ منذ 106 أعوام.

وأعنلت وزارة الزراعة، أن معدلات تصدير زهور القطف والزينة لا تتناسب والمناخ الطبيعي الذي تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام، مشيرة إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة المساعدات اللوجيستية لإنتاج محصول أكبر وتسريع عمليات التصدير.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعة، أن معرض نبات الزينة والزهور بالخريف يقام لأول مرة فى مصر بجانب معرض الربيع، حيث سيقام على مساحة كبيرة من المسطح الأخضر للمتحف الزراعى بالدقى، والتى تبلغ 25 ألف متر، و يضم 170 من كبرى الشركات العارضة المتخصصة فى مجال زهور القطف ونبات الزينة.

وأشار إلى أن هذا المعرض سوف يقام سنويًا فى نوفمبر، بحيث يكون لدينا معرضان سنويًا أحدهما في حديقة الأورمان فى الربيع، والثاني فى المتحف الزراعي فى الخريف، مؤكدًا أنه يتاح بالمعرض جميع أنواع نباتات الزينة والزهور التى تستخدم فى الحدائق والمنزل والمكاتب.

فيما أكد تقرير لوزارة الزراعة، أن إقامة معارض لنبات الزينة والزهور يأتى تنفيذا لروية وزارة الزراعة لتطوير منظومة إنتاج نباتات الزينة والزهور، والاستفادة من الميزة النسبية لمصر فى الإنتاج لأغراض التصدير إلى الخارج، أو لتلبية احتياجات السوق المحلية، الواعدة بسبب زيادة الطلب عليها فى المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح عطا، أن المعرض يفتح أبوابة للجمهور فى الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 8 مساًء وتبلغ تذكرة الدخول للمعرض 2 جنيه للفرد، ويظل حتى 45 يومًا أوشهرًا حسب إعلان وزارة الزراعة وقت انطلاق المعرض.

وتابع أن أهمية المعرض هو تعريف الجمهور أيضًا بالمتحف الزراعي المصري، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم، وما يحتويه من أدوات كانت تستخدم فى الزراعة المصرية القديمة.

يذكر أن المتحف الزراعي المصري تم افتتاحه في 26 مارس 1996، وقد خصص لعرض تاريخ الزراعة المصرية منذ ما قبل التاريخ وحتى أوخر العصر الفرعوني ليمثل الحلقة الأولى من حلقات تطور الزراعة المصرية شاهدًا بذلك على عظمة الفلاح المصري وحضارته العريقة عبر مجموعة متكاملة من الآثار الزراعية التي تفرد بها المتحف.

ويعرض المتحف كل ما يتصل بالنشاط الزراعي قديماً، والأدوات والآلات الزراعية، و يشرح كيف اهتدى إليها المصري القديم وطورها، وهناك مقتنيات هامة مع قطع أثرية توضح أهم الصناعات الزراعية والبيئية، كما يتعرض لنهر النيل - شريان الحياة في مصر - فنشاهد تماثيل ولوحات لإله النيل والأحياء المائية فيه، ويشمل العرض تماثيل للآلهة المرتبطة بالزراعة، والملوك الذين اهتموا بالري والزراعة واستصلاح الأراضي.