السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربى لمواشي.. تعرف على أهم الأمراض التي ينقلها القراد وطرق مكافحته

يصيب القراد جميع الحيوانات ويسبب خسائر مباشرة وذلك بتغذيته على دم المصاب، مما يسبب فقر الدم والبعض يسبب شللاً من نمط معين في صغار الحيوانات، ويتميز بالإصابة الرباعية للقوائم والموت السريع .
كما أن تواجد القراد بكميات كبيرة على جسم الحيوان يسبب إزعاجًا شديدًا له مما يجعل الحيوان المصاب في قلة الراحة وعدم الأكل، وهذا يؤدي إلى النقص الغذائي في الحيوان وفقدان الوزن والإصابة بالأمراض الأخرى.
وهنا نسرد لكم الأمراض التي ينقلها القراد، ودورة حياة القراد، وطرق المكافحة والعلاج، وفق ما ذكرته إدارة الإرشاد البيطري بالمنوفية.

أولًا: أهم الأمراض التي ينقلها القراد

ملاريا الأبقار (الحمى المدارية أو الثايليريا)، البابيزيا، الأنابلازما، البروسيلا، التهاب سنجابية الدماغ (الخيل) نظير السل، الإجهاض البقري الوبائي وتسببه كلاميديا، حمى القراد وتسببها الركتسيا، والعديد من الإصابات البكتيرية الأخرى .
ثانيًا: دورة حياة القراد

تختلف دورة حياة القراد اختلافًا واسعًا، فمنها من يعيش على عائل واحد أو اثنين أو ثلاثة، ومنها ما يمضي فترات متفاوتة في البيئة ومنها ما يتحتم عثوره على فصائل حيوان مختلفة لإكمال دورة حياته .
يتم وضع البيض في التربة وتتعلق اليرقات بالأعشاب والشجيرات وعند الرعي تنتقل وتصاب الحيوانات التي ترعى بالقراد حيث تنمو لمرحلة حورية أو حوريتين قبل أن تبلغ طول الحشرة الكاملة .
وتتغذى البالغات على الدم حتى تمتلئ، حيث تنزل لإلقاء البيض على الأرض مرة أخرى .
ثالثًا: طرق علاج ومكافحة القراد

*من المستحسن معرفة والإلمام بالأنواع المنتشرة من القراد، حتى يتم تقييم أثرها اقتصاديا وحيويا ومن ثم تقدير إمكانية أو ضرورة المكافحة .

*من العوامل الهامة معرفة وجود مقاومة سابقة للمركب المعين، ومدى تأثيره أو تركيزه في الحليب واللحم ومدى بقاؤه في التربة وجسم الحيوان بعد الاستخدام .

*التغطيس دوريا كل ستة أشهر أو كل سنة أو حسب الحاجة من الأمور الفعالة في مكافحة القراد على نطاق واسع .
*من المبيدات المستخدمة في مكافحة القراد :
الاقريسيدول (بمختلف التراكيز)
الديازينون
الايفومك للحالات الفردية
*أيضًا من الأمور المهمة في حالة القطعان الكبيرة والمحصورة في منطقة محدودة هو تأسيس مغاطس لتغطيس الحيوانات دوريا وذلك للتخلص من الطفيليات الخارجية وتقليل نسبة تواجدها بشكل كبير.