الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اجتماع ثلاثي”مصري سوداني إثيوبي” للإعلان عن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

كشف المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، عن أن اليومين القادمين سيشهدان اجتماعا لوزراء الشئون المائية والري على مستوى دول "مصر والسودان وإثيوبيا"، للإعلان الرسمي عن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الفعلية.

وأوضح "السباعي" في تصريحات صحفية، أنه خلال الأربعة أيام الماضية منذ يوم الأحد الماضي 30 سبتمبر حتى أمس الأربعاء تمت عدة مناقشات بين أعضاء حول قواعد ملء سد النهضة وتشغيله، وسيتم عقد اجتماع ثلاثي بين وزراء المائية والري لدول – مصر والسودان وإثيوبيا – اليوم وغدا يتم عبره الإعلان عما توصلت له اللجنة الفنية من قواعد لبدء تشغيل وملء السد".

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، أن النقطة الجوهرية المختلف عليها فيما يخص ملف سد النهضة هي "قواعد الملء والتشغيل خصوصا في فترات الجفاف الطويلة، منوها بأن مصر من أكثر دول العالم التي تعاني من الجفاف كما أنها تعتمد بشكل أساسي على مياه نهر النيل في تلبية احتياجاتها المائية.

وأعرب "السباعي"، عن أمل الجانب المصري في الوصول إلى اتفاق ينهي سلسلة المناقشات الدائرة منذ شهور فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشيرا إلى التصريحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة من قبل الجانب الإثيوبي وأنها لم تصدر بشكل رسمي من قبل مسؤولين عن الشأن المائي الإثيوبي.

وشدد متحدث وزارة الري في تصريحاته على ضرورة انتظار كافة الأخبار الخاصة بملف سد النهضة من الجهات الرسمية وعدم الانسياق إلى الأخبار الغير صحيحة التي تنتشر أحيانا.

واختتم: "مصر ستعلن بشكل واضح ما توصلت إليه بخصوص تشغيل وملء سد النهضة خلال ساعات قليلة قادمة".