السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي المواشي.. إليك بعض العادات السيئة عند الحيوان وسبل التعامل معها

أوضحت مديرية الطب البيطري بأسيوط، أن هناك بعض العادات السيئة التي يتعود عليها الحيوان وتزيد من جهد المربي وقلقه والمتمثلة في أن بعض الحيوانات تتعود على رفس الأواني والأشخاص الذين يتعاملون معها لا سيما أثناء الحلب، وهنالك أبقار أخرى تعتاد على رضاعة نفسها أو غيرها من الأبقار.

وتعد ظاهرة الرفس في أبقار الحليب نادرة الحدوث عدا الأبقار المحلية، أما الجاموس فتكاد تكون معدومة لديه، وربما هناك أسباب تؤدي بالحيوان لهذا السلوك منها اصابة حلمات الضرع بجروح وتؤلم الحيوان عند الحلب واحيانا يضغط الحلاب كثيرا على الحلمات عند الحلب اليدوي او اظافره طويلة، فعليه التحري عن الأسباب ومعالجتها واحيانا أخرى يكون الحيوان حساس جدا فعند تغير الحلاب يسلك ذلك السلوك. واذا استمر الحيوان على هذا الطبع فالأفضل التخلص منه.

وأكدت المديرية أن هناك طرق يمكن اتباعها لمنع الرفس وهي كالتالي:

أولا: ربط حزام حول جسم البقرة ربطا محكما يؤدي الى وقف هذا السلوك، او هناك آلة خاصة بذراعين توضع على الظهر وبها عتلة تجعل الذراعين يضغطان على جانبي الحيوان فيمتنع عن الرفس.

ثانياً. شد رأس الحيوان الى اعلى أثناء الحلب. (رفع رأس الحيوان الى الأعلى أثناء الحلب).

ثالثاً. ربط الارجل بالحبال او السلاسل أثناء الحلب.

أما بالنسبة للأبقار التي ترضع نفسها او غيرها من الأبقار فهذه العادة هي من أسوا ما تتعود عليه ماشية الحليب، لأنها تسبب خسائر كبيرة بالإضافة إلى صعوبة التخلص منها ويرجع بعض المختصين أسباب تلك الحالة إلى ان بعض العجلات تستمر برضاعة أمهاتها لمدة طويلة او أن بعض الأبقار تحاول حك حلماتها فينزل الحليب فتستسيغه وبعدها تتعود على تلك العادة او وجود تشقق في الحلمات والضرع او نقص بروتين العليقة، يمكن التخلص منها بالطرق التالية:

أولا. استعمال المخطم ذي النتوءات الحادة (مانعة رضاعة) والذي يمكن تثبيته في منطقة المخطم، فاذا حاول الحيوان رضاعة نفسه او غيره فتؤذي النتوءات ضرعه. (تؤلمها منطقة الضرع من خلال النتوءات المثبتة في المخطم).

ثانياً. ربط عصا على رقبة الحيوان لمنعه من تدوير رأسه للخلف.

ثالثاً. استعمال اللجام مما يجعل الحيوان غير قادر على أطباق شفتيه ليرضع على ان لا يمنعه اللجام من تناول العلف.

رابعاً :عمل عملية جراحية باللسان لمنعها من رضاعة نفسها

ولكن الطريقة الصحيحة هي التخلص من الحيوان لأن الجهد المبذول والمتابعة تصبح شيئا متعبا ومملاً أو فى حالة عدم عمل عملية جراحية وهذا يتوقف على عدة عوامل تختلف من حالة إلى أخرى.