الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزهاتحسين صحة القلب وتعزيز المناعة.. تعرف على أهم فوائد القلقاس

يتمتع القلقاس بقيمة غذائية عالية وذلك لاحتواءه على الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية والألياف الغذائية المفيدة للجسم.

وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم فوائد القلقاس وفق ما ذكره موقع "ويب طب".

1- يساعد على تحسين صحة القلب، وذلك لاحتواءه على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب، والحماية من أمراض الدم أو إبقائها تحت السيطرة، كما يساعد البوتاسيوم على تنظيم انتشار السوائل المختلفة وضغطها في الجسم داخل الخلايا وبينها ومنع احتباس السوائل، وبالتالي تنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية.

2- يساعد على تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، وذلك نظرًا لاحتواءه على نسب عالية من فيتامين سي.

3- يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتواءه على كمية كبيرة من الألياف والنشا، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض التهاب القولون وسرطان القولون.

4- يساعد على تحسين الدورة الدموية، وذلك نظرًا لاحتواءه على النحاس والحديد، مما يجعله طعامًا هامًا لمكافحة الأنيميا وتعزيز الدورة الدموية وتقويتها، كما أن النحاس والحديد أساسيان لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتنقله لكافة أنحاء الجسم بفعالية.

5- يساعد على مكافحة مرض السكري، حيث يساعد محتواه العالي من الألياف على خفض فرص الإصابة بمرض السكري، وذلك لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم، وإذا كان الشخص مصابًا بالسكري، فإن تناوله لأطعمة غنية بالألياف مثل القلقاس يساعد على منع حصول رفعات خطيرة في سكر الدم.

6- يساعد على تحسين صحة العيون، وذلك نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة والبيتاكروتينات، وهذه المواد مجتمعة تساعد على تحسين النظر والرؤية، كما تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الشوارد الحرة التي قد تتسبب ببعض أمراض العيون الناتجة عن الشيخوخة.

7- يساعد على خسارة الوزن الزائد، نظرًا لاحتواءه على الألياف الغذائية، فإن تناوله بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد وتقليل نسب الدهون في الجسم، خاصة أنه يُشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة.

8- يلعب دورًا مهمًا في مكافحة السرطانات المختلفة، وذلك بسبب نشاط مضادات الأكسدة والنسب العالية من فيتامين أ وفيتامين سي، كما يحتوي على مواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض قد تتسبب السرطانات.