السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شاب يقاضي شركة سجائر إلكترونية: رئتي كما لو كنت في السبعين

سجائر إليكترونية
سجائر إليكترونية

قال مراهق رفع دعوى على شركة رائدة في إنتاج السجائر الإلكترونية، إن استنشاقها تسبب في جعل رئتيه "كما لو كان في السبعين من عمره".

واتهم المراهق آدم هرغنريدر، 18 سنة، من ولاية إلينوي الأميركية، شركة "جول" بتسويق السجائر الإلكترونية للشباب مع رسالة تقول إن تدخينها يعزز مكانتهم الاجتماعية.

وخضع هرغنريدر للعلاج في مستشفى منذ نهاية أغسطس(آب) الماضي بسبب الغثيان وصعوبة في التنفس بعد استخدامه السجائر الإلكترونية مدة تزيد عن 18 شهراً.

وفي مقابلة معه قال هرغنريدر لقناة "سي بي أس"، "أنا في الثامنة عشرة، لكن رئتيّ هما كما لو كنتُ في السبعين من عمري... رئتا لن تكونا أبداً ما كانتا عليه من قبل".

وأشارت شركة "جول"، من جانبها، في بيان صدر عنها الجمعة الماضية، إلى أنها "لم تسوّقها للشباب"، وحاججت بأن منتجاتها رمت إلى مساعدة مدخنين راشدين على التخلي عن استخدام السجائر التقليدية.

وتدّعي الدعوى المرفوعة في ولاية إلينوي أن الشركة استخدمت الإعلانات ووسائط التواصل الاجتماعي لتشجيع الشباب على استخدام السجائر الإلكترونية لكنها لم تكشف أبداً عن أن منتجاتها تحتوي على مواد كيميائية خطيرة.

وقد أُبلِغ عن أكثر من 450 إصابة بأمراض رئوية ناجمة على الأرجح عن تدخين السجائر الإلكترونية في الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت "مراكز التحكم بالأمراض ومنعها"، حيث أن هناك ست حالات وفاة مؤكدة، تعود أسبابها إلى أمراض ناجمة عن استخدام السجائر الإلكترونية.