الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:54 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

مع الحصاد وبشاير الإنتاج.. مزارعى الأرز يعانون من الخسارة .. ومطالبات بفتح التصدير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منتجى الأرز: البيع يتم بسعر زهيد .. ويجب فتح التصدير 

"غرفة الحبوب" : سعر الأرز تراجع فى الأسواق .. واستمرار انخفاض أسعاره سيتضح خلال الشهور القادمة

شهدت الأيام الماضية انطلاق موسم حصاد الأرز، ومع ظهور المؤشرات الأولية للحصاد خرجت تأكيدات بأن إنتاج هذا العام يحقق زيادة غير مسبوقة قد تصل إلى 1.5 مليون طن عن احتياجات السوق بعكس ما حدث العام الماضى من عجز فى الإنتاج المحلى.

 وتوقعت غرفة صناعة الحبوب حدوث اكتفاء ذاتى من المحصول لمدة عامين قادمين خاصة أن هناك مخزون متراكم فى الأسواق كما أن المساحات المنزرعة هذا العام ارتفعت عن العام الماضى الأمر الذى يؤول فى النهاية إلى وفرة المعروض عن حاجات الإستهلاك المحلى .

وبرغم بشاير الإنتاج الوفير من المحصول إلا أن المزارعين والمواطنين لم يلمسوا أى من فوائده، حيث يتعرض المزارعون حاليا لخسائر نتيجة الأسعار الزهيدة التى يباع بها المحصول كما أن المواطن لم يستشعر حتى الآن بأى انخفاض فى أسعار الأرز برغم وجود تأكيدات من الغرفة التجارية بأن أسعاره تراجعت منذ الشهر الماضى.

وأوضح البندرى محمد، رئيس الجمعية العامة لمنتجى الأرز، أن الخسارة تلاحق مزارع الأرز حاليا نظرًا لوفرة المعروض منه، مشددًا على توفير سعر يحقق هامش ربح للفلاح وفتح التصدير.

من جهته، توقع  حسين عطية، رئيس جمعية تسويق المحاصيل بالغربية، استمرار خسارة مزارعى الأرز فى العام القادم اذا ظل الوضع على ما هو عليه الآن.

وطالب عطية بفتح باب التوريد فى المضارب الحكومية وأن يتم توفير سعر يحقق هامش ربح للفلاح.

من جهة أخرى، أكد مسؤولى شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات وغرفة المواد الغذائية والبقالة بالغرفة التجارية، أن مع بدء حصاد الأرز بدأت أسعار الأرز فى السوق الحر تتراجع حيث انخفض سعر الكيلو من 2 إلى 3 جنيه منذ بداية الشهر الماضى إلا أن المواطنين لم يلمسوا هذا التراجع فى الأسعار، حيث ذكرت ماريا عبدالظاهر، مواطنة بالجيزة، أن أسعار الأرز لم تتغير عما هو متداول منذ بداية العام، وبالمثل أكدت صافى عادل، مواطنة بالمنيا، أن اسعار الأرز لا تزال كما هى.

وأوضح رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن سعر كيلو الأرز جملة وصل إلى 5 جنيه مما يعنى أن سعر البيع المتدول للمستهلك يجب ألا يتعدى 9 جنيهات.

وأضاف أن عدم استشعار المواطن بانخفاض الأسعار سببه أن المواطن يقبل على نفسه شراء الأرز بأسعار مبالغ فيه تاركا أرزالتموين الذى يباع بأسعار رخيصة وبجودة ممتازة.

من جهته، قال جلال عمران، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بالغرفة التجارية، إن أسعار الأرز تراجعت 3 جنيه حيث يباع الأرز ذات الجودة العالية ب 12 و13 جنيه فى حين تباع الأنواع الأقل جودة من 7 إلى 10 جنيه.

وأكد أن زيادة إنتاج الأرز المحلى هذا العام سيؤدى لانخفاض أسعاره فى السوق الحر ليتراوح من  8 إلى 12 جنيه، مضيفا أن هذا الانخفاض سيتوقف اذا تم فتح باب التصدير للخارج خلال الأربعة أشهر القادمة.