الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 11:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ

مزارعو الأرز بين مطرقة الغرامة وحجر البيع بأقل من سعر التكلفة

ـ 2900 جنيه للطن الجديد .. والمخزون بسعر 3000 جنيه
- 3600 جنيه غرامة الفدان المخالف .. ومعظم المخالفات في محافظة الشرقية

تلقى المزارعون ضربة مالية جديدة مصدرها بورصة الأرز، حيث تجمد أسعار محصول الموسم الجديد، الذي بدأ حصاده منذ أسبوعين، عند 2900 جنيه للطن، مع تدني سعر المحصول المخزون لدى التجار من العام الماضي إلى 3000 جنيه.
وكانت شكاوى المزارعين قد بدأت بنهاية الأسبوع الثالث من أغسطس الجاري، بخصوص خفض وزارة الموارد المائية والري، كمية مياه الري التي دأبت على ضخها يوميا من بحيرة السد العالي، طوال أيام موسم زراعة الأرز.
وعمت الشكاوى جميع محافظات شمال دلتا مصر، خاصة قرى محافظة الشرقية، التي شهدت هذا العام أكبر عدد لمخالفات زراعة الأرز عن المساحة التي حددها قرار مشترك بين وزارتي الزراعة والري، بنحو 1.2 مليون فدان على مستوى الجمهورية، بزيادة نحو 300 ألف فدان عن العام الماضي.
وقالت مصادر مسؤولة عليا في وزارة الري، إن المساحة المنزرعة بالأرز هذا العام بلغت نحو 3 ملايين فدان، بزيادة تقترب من مليون فدان عن العام الماضي بمخالفاته أيضا، حيث كانت المساحة المقررة للأرز العام الماضي 724 ألف فدان، إضافة إلى 200 ألف فدان في المساحات الواقعة على مصارف زراعية.
وقال تجار حبوب وغلال، إنهم لم يتمكنوا من تصريف كميات كبيرة من محصول العام الماضي المخزن لديهم، بسبب إقدام وزارة التموين على استيراد الأرز من الهند، رغم علمها بوفرة المحصول المصري، الذي بلغ سعره العام الماضي 6200 جنيه، قبل أن يهوي بسرعة حادة إلى ما دون 4000 جنيه للطن أول أغسطس الجاري، ثم إلى 3000 جنيه الأسبوع الماضي مع بداية حصاد المحصول الجديد.
المزارعون من جهتهم، عبروا عن خيبة آمالهم في تحقيق ربحية من الأرز كمحصول صيفي، مؤكدين أن توقف الإنتاجية عند 3 أطنان للفدان، يعني عدم تحصيل تكاليف الزراعة هذا الموسم.
وأضاف مزارعون أنهم اضطروا إلى زراعة الأرز بالمخالفة، للهروب من زراعة محاصيل صيفية لا يملكون الخبرة الكافية لزراعتها، مثل: الصويا، اللوبيا، واللب السوبر، " كما أن الدولة لم تضع سعرا عادلا لبيع الذرة، ما يضطرنا للإقلاع عن زراعته أيضا".
الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات التابعة لوزارة الزراعة، أكد ارتفاع مؤشر مخالفات الأرز هذا العام بمعدلات كبيرة قياسا بالعام الماضي، مفيدا أن الوزارة بكل مديريات محافظات زراعة الأرز لم تنته بعد من حصر كل المساحات المخالفة.
من جهته، قال المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الري، إن الوزارة لديها حصر جوي لجميع المساحات المخالفة هذا العام، مفيدا أن الوزارة أرسلتها إلى وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
وأكد السعدي أنه لا تهاون في تنفيذ عقوبة الغرامة المقدرة بنحو 3600 جنيه للفدان، لافتا النظر إلى أن محافظة الشرقية تستحوذ على معظم المخالفات، تليها كفر الشيخ، ثم الدقهلية.