السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”قياسه”: الزيارات الميدانية والندوات الإرشادية هي أهم وسائل توعية المزارعين بالآفات وطرق مكافحتها

زراعة دكرنس
زراعة دكرنس

 

"قياسه": الزيارات الميدانية والندوات الإرشادية هي أهم وسائل توعية المزارعين بالآفات وطرق مكافحتها

               : تنظيم حملات لمكافحة القوارض تغطي جميع بؤر الإصابة بجميع نواحي الإدارة

             : التخلص من الحشائش ضروري لمكافحة دودة ورق القطن

 

أكد المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، أن مكافحة الآفات من أهم العناصر التى تؤثر فى عملية الإنتاج الزراعي، مشيرًا إلى أهمية تطبيق برامج المكافحة المتكاملة للآفات وطرق المكافحة المختلفة، سواء المكافحة الطبيعية والتي تشمل العوامل الطبيعية التي تحد من إنتشار الآفات أو تقلل أعدادها، ومنها العوامل الجوية (الحررة – الرطوبة – الرياح – الأمطار)، والعوامل الحيوية وهي الأعداء الحيوية للآفات الحشرية مثل الطفيليات والمفترسات والأمراض، والتي تلعب دورًا فعالًا فى تقليل أعداد الحشرات الضارة بالنبات.

ولفت إلى أن العوامل الطبيعية لا تقضي تمامًا على الآفات ولذلك يجب التدخل من قبل الإنسان، أي تنفيذ طرق المكافحة التطبيقية، وأقسامها هي (الميكانيكية – الزراعية – الحيوية – التشريعية – الكيميائية – السلوكية).

وأضاف أن الآفات المنتشرة معروفة، والإجراءات الوقائية اللازمة يتم إتخاذها، وطرق ووسائل العلاج متوفرة.

وكشف "قياسه" في حوار لـ"الأرض" عن أكثر الآفات تأثيرًا على المحاصيل بدكرنس، وطرق مكافحتها، وأهم الطرق المتبعة لتوعية المزارعين بالآفات وطرق مكافحتها، وإلى نص الحوار:

ما هي أكثر الآفات انتشارًا وتأثيرًا على المحاصيل بدكرنس؟ وكيف تتم مواجهتها؟

مع بداية زراعة محصول القطن، يتم الوقوف على تنفيذ خطة المكافحة الحقلية المتكاملة لمكافحة الديدان، فمن البداية يتم تعليق المصائد للتنبؤ بحالة الإصابة ويكون الخطر من خلال ديدان اللوز المختلفة (شوكية – قرنفلية – أمريكية) ويتم التصدى لها من خلال برنامج مكافحة متكامل.

وتعتبر دودة ورق القطن من أخطر الآفات الحشرية التى تصيب النباتات، حيث تصيب أكثر من 30 نوع نباتى منها (القطن – الذرة – الفاصوليا - الباذنجان - البرسيم – الطماطم) والعديد من النباتات الأخرى، حيث تصيب النباتات طول العام، ولكن أخطر مراحل إصابتها يكون فى الجيلين الثالث والرابع من منتصف إبريل إلى منتصف أغسطس.

ما هي أهم طرق مكافحة دودة ورق القطن؟

من أهم طرق مكافحتها الميكانيكية، التخلص من الحشائش بالحقول وخارج الحقول لأنها تتغذى على أوراق الحشائش وقد تتخذ منها سكنا، ويتم تنفيذ خطة سنوية لإزالة الحشائش فى المنافع العامة بجميع نواحى الإدارة، وتشمل إزالة الحشائش من على الترع العمومية والمصارف العمومية وورد النيل والطرق والسكك الحديدية.

ولا توجد أى مشكلة تتخطى الحدود لدودة ورق القطن فى أى محصول، ويرجع ذلك للوقوف على تنفيذ خطة المكافحة المتكاملة.

ما هي الإجراءات التى يتم إتخاذها لمكافحة دودة القصب الكبيرة، والدودة القارضة، والحفار، وسوسة النخيل؟

الدودة القارضة والحفار تتم مكافحتهما من خلال المتابعة، وفى حالة الإكتشاف ووصول أي من الآفتين الحد الحرج يتم التدخل بعمل الطعم السام ولا توجد أى خطورة على المحاصيل المختلفة، أما دودة القصب الكبيرة فتشكل خطورة على محصول الذرة، وتظهر بعد 15- 25 يوم من الزراعة، وتكافح بالمبيدات الموصى بها عند إكتشافها.

أما بالنسبة للنخيل، فتتابع المكافحة البستانية نخيل البلح على مدار العام وتتابع إجراء الفحص لنخيل البلح ومكافحة أهم الآفات الحشرية وهي سوسة النخيل الحمراء، ويتم من خلالها تقديم مبيدات سوسة النخيل المدعومة من قبل وزارة الزراعة.

و ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها لمكافحة القوارض؟

يتم تنظيم حملات لمكافحة القوارض تغطي جميع بؤر الإصابة بجميع نواحي الإدارة، وذلك بالتنسيق مع المديرية، سواء حملات شاملة وتكون عقب حصاد المحاصيل الصيفية والشتوية، أو حملات صيانة للمحاصيل الإستراتيجية وخاصة محصول القمح، ويتم تنفيذ جميع التعليمات الخاصة بالحملة بداية من الخلط إلى التوزيع إلى متابعة النتائج لضمان تحقيق أهداف الحملات حفاظًا على الناتج القومى من المحاصيل الزراعية المختلفة.

كيف تقوم لجنة المكافحة بتوعية المزارعين بالآفات وطرق مقاومتها؟

تقوم لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس بتوعية المزارعين بأهم الآفات التي تصيب المحاصيل وطرق مقاومتها من خلال المرور الميدانى والزيارات الميدانية المستمرة للمحاصيل المختلفة ومقابلة المزارعين وتعريفهم بأهم الآفات المنتشرة لكل محصول على حدة وكيفية مكافحتها.

كما يتم تنظيم ندوات إرشادية تضم القادة الريفيين والمزارعين ومجالس إدارات الجمعيات، بالإضافة إلى عرض أهم الآفات للمحاصيل المختلفة وطرق مكافحتها أسبوعيًا من خلال الإجتماع الأسبوعي لرؤساء المكاتب الزراعية.

ما أهم الإجراءات التي اتخذتها اللجنة لمكافحة الآفات خلال فصل الصيف؟

يتميز عمل لجنة المكافحة الحقلية بأنه ميداني على مدار العام، وخلال الصيف يتم المرور الميدانى على المحاصيل المختلفة لإجراء الفحص وإكتشاف الآفات المختلفة ومكافحتها بالتنسيق مع نواحى الإدارة، بالإضافة إلى متابعة المصايد بمختلف أنواعها ومتابعة تنفيذ خطة إزالة الحشائش فى المنافع العامة والتى تصل إلى 452 خطة سنوية، حيث أنها عائل للإصابة بالآفات وتعوق سير المياه ومكان تختبأ به القوارض والزواحف وتؤثر بالسلب على الإنتاجية.

كما تقوم اللجنة بمتابعة محلات المبيدات للكشف عن التجار الغير مرخصين وذلك لمنع الغش وضبط الأسواق.

و ما أهم النصائح التي تريد أن توجهها للمزارعين للحفاظ على محاصيلهم خلال هذه الفترة والنهوض بإنتاجيتها؟

 النهوض بإنتاجية المحاصيل المختلفة يمكن تحقيقه بتنفيذ حزمة من التوصيات الفنية لكل محصول، بداية من الخدمة الجيدة بالحرث الجيد، والتشميس، حيث يعمل ذلك على تعريض أطوار الآفات المختلفة للظروف الجوية الغير مناسبة لها وكذلك للأعداء الحيوية مما يقلل من أعدادها، والإلتزام بميعاد الزراعة ومعدلات التقاوى ،وإختيار التقاوى السليمة ومعدلات التسميد والرى ،ومكافحة الحشائش فى وقتها.

وأيضًا مكافحة الآفات الحشرية والمرضية دون تأخير وإجراء عملية الحصاد عند طور النضج التام وعدم التبكير أو التأخير عنه ودقة إجراء عمليات ما بعد الحصاد للحصول على أعلى إنتاجية من المحاصيل المختلفة لتحقيق أعلى ربح، وبفضل الله وجهود اللجنة حققنا أعلى الإنتاجيات فى حقول العديد من المزارعين لمحاصيل مختلفة، ونسعى لتحقيق أعلى إنتاجية فى جميع الحقول التابعة للإدارة.