الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة القلب.. تعرف على أهم فوائد الموز

للموز فوائد كثيرة ومذهلة نظرًا لاحتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، كما أنه يعتبر من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن المهمة للجسم.

فيما يلي أهم فوائد الموز وفق ما ذكره موقع "ويب طب":

1-  يمد الجسم بالطاقة، نظرًا لاحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز.

2-  يقوي جهاز المناعة ويساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والتي تساهم في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

3-   يحسن الحالة النفسية ويهدئ الأعصاب ويساعد على التقليل من الكآبة، وذلك لأنه يحتوي على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، والتي يقوم الجسم يتحويلها لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin)، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

4-  يعتبر الموز من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل الحديد والنحاس والمغنسيوم والمنغنيز، وهي معادن ضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب، كما يعد من المصادر الأساسية للبوتاسيوم، والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

5-  غني بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام من الموز على 90 سعرة حرارية تقريبًا، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

6-  يحافظ على القلب، نظرًا لاحتواءه على فيتامين b6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، وكذلك المحافظة على صحة القلب والشرايين.

7-  يحافظ على الوزن السليم، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على الإحساس بالشبع، وبالتالي التقليل من الطعام لاحقا خلال اليوم، والذي قد يكون غنيا بالسعرات الحرارية.

8-  يقي من المشاكل الهضمية، لانه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 جرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميًا، وبذلك يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

9- يعتبر الموز خيارًا صحيًا لمريض السكري الملتزم بنظام غذائي سليم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يشكل 75% تقريبا من وزنه، ونسبة 23% من السكريات، الا أنه يعد فقيرًا بالبروتين والدهون، لذا يجب على مريض السكري ألا يكثر منه ولكن يمكن تناول حبة واحدة منه في اليوم مع باقي الأطعمة وحسب الخطة الغذائية السليمة والمناسبة له.

10- يقي من الإمساك، حيث أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان بنسبة عالية وخاصة البكتين (pectin)، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75% من كتلته هي عبارة عن ماء، ما يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم، حيث أن تناول موزة واحدة في اليوم يمد الانسان بما يقارب 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يوميًا، كما أن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الانزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.