الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج سمادي لتحجيم ثمار الفواكه دون تشققات في الأجواء الحارة

معظم الفاكهة الصيفية الآن في مرحلة التحجيم (الرمان - البرتقال - الليمون - الزيتون – العنب "المتأخر" - البلح – الكمثرى - المانجو "المتأخر").

وكثير من المزارعين يسأل عن تركيبة للتحجيم "الآمن" - كلمة تحجيم آمن يعني زيادة في حجم الثمار بطريقة متجانسة ومستقرة ما بين اللحم والقشرة حتى لا يحدث تشققات أو مشاكل في جلد الثمرة - إضافة إلى توازن محتوى الثمرة من الماء والعناصر وحتى لا يحدث تلف الثمار بعد الجمع أو عند التداول وخاصة في الأجواء الحارة.

النقطة الهامة الأخرى أنه مع استمرار ارتفاع الحرارة بمعدلات كبيرة يحدث زيادة فيما يسمى بتنفس الظلام Dark respiration بمعنى المادة التي ستخزن فى لحم الثمرة ويستهلك النبات "الشجرة" جزء منها في تنفس الظلام بسبب ارتفاع درجة حرارة الليل بالتحديد، بالتالي سيقل معدل التحجيم "الطبيعي" بالإضافة إلى أن النبات في الأجواء الحارة يزيد من إفراز هرمون الأثيلين الطبيعي "هرمون النضج" فيحدث نضج "مبكر" وهذا على حساب التحجيم.

** وجنود هذه المرحلة هم: حامض الفولفيك - سترات ونترات بوتاسيوم - نترات وسلفات ماغنسيوم - كالسيوم بورون- برولين – سيتوكينين - جبرليك.

** اتبع الخطوات التالية بالترتيب:

زيادة معدلات التسميد بها لنصل إلى 10 لتر في الأسبوع للفدان بالمركبات التالية:

 

أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ) .

ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لأي منهما مع الري ولمدة 2 ريه متتالية.

ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 4 - 5 جم للتر رشاً بمحلول الحجم الصغير و 2 - 3 ك / 600 لتر ماء للحجم الكبير، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين.. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء.

وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء في المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة، كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .

رابعا: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل تخشب النواة ( البذرة) (تركيز2- 4 % مع كالسيوم) ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه .

حامض الفولفيك:

حامض الفولفيك أسيد من الحوامض العضوية الهامة جدا في عالم الزراعة، فهذا الحامض العضوي له فوائد كثيرة جدا للتربة و النبات منها:

1- تشجيع عملية الإنبات من خلال معاملة البذور بهذا الحامض العضوي حيث ينشط و يسرع عملية الإنبات و يقوي البادرات الناتجة و الطريقة هي من خلال نقع البذور قبل الزراعة من 6-12 ساعة على حسب نوع البذور في محلول يتكون من 500 غرام من الحامض مذاب في 10 لتر ماء ومن ثم شطف البذور المنقوعة وزراعتها.

2- يشجع على تجذير العُقل: فعند نقع العُقل قبل الزراعة في محلول مركز من حامض الفولفيك أسيد يساعد على تشجيع التجذير حيث يساعد حامض الفولفيك أسيد على تكوين الاوكسينات الطبيعية للتجذير و يشجع على تكوين مبادئ الجذور.

3- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مادة تخليب طبيعية، حيث يساعد على تخليب وتيسير العناصر الغذائية الموجودة في التربة، حيث يساعد على تيسير العناصر الصغرى المثبتة في التربة مثل عنصر الحديد والزنك والمنغنيز والنحاس.

كما يعمل حامض الفولفيك أسيد على تيسير عنصر الكالسيوم و عنصر الفسفور و عنصر المغنيسيوم و يحول هذه العناصر من صور غير ميسرة للامتصاص إلى صور ميسرة للامتصاص من قبل الجذور والاستفادة منها.

4- يعمل حامض الفولفيك أسيد على معالجة ملوحة التربة حيث يقوم حامض الفولفيك أسيد بتخليب عنصر الكالسيوم الموجود في التربة فيصبح عندها الكالسيوم حر ونشط وميسر في التربة.

كما يقوم حامض الفولفيك أسيد بكسر الرابطة الأيونية لكلوريد الصوديوم الموجود في التربة وبذلك يمكن طرد عنصر الصوديوم من خلال عملية الغسيل للتربة فيطرد عنصر الصوديوم مع ماء البزل مما يقلل من تأثيره على النباتات.

5- يقوم حامض الفولفيك أسيد بدور فعال في التربة الحمراء التي تحتوي على أكاسيد الحديد غير الميسر للامتصاص فيقوم بتخليب عنصر الحديد وتحويله إلى عنصر ميسر، وكذلك الحال في الترب الكلسية، حيث يعمل على تخليب عنصر الكالسيوم وتحويله من صورة غير ميسرة إلى صورة ميسرة للامتصاص من قبل الجذور.

وكذلك الحال في مياه الآبار التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم والحديد والتي تؤدي إلى حدوث ترسبات في أنابيب الري، وبالتالي انسداد في النقاطات وفي نوزلات الرش فنلاحظ أن حامض الفولفيك أسيد يقوم بتخليب هذه العناصر و تذويبها.

6- يقوم حامض الفولفيك أسيد بتحسين خواص التربة الفيزيائية، حيث يؤدي استخدام حامض الفولفيك أسيد إلى جعل التربة ذات لون داكن وهذا يساعد على امتصاص أشعة الشمس بشكل كبير، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة التربة، وهذا يساعد على تدفئة الجذور من جانب وكذلك تحفيز معدل النمو فيها، وزيادة تفرعاتها من جانب آخر.

7- إن استخدام حامض الفولفيك أسيد يؤدي إلى منع حدوث تكلس وتشقق بالتربة، مما يمنع من تهتك أو تقطع الشعيرات الجذرية.

8- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين التربة الرملية من خلال تحسين تهوية التربة ومنع تعرض العناصر الغذائية إلى الغسل بفعل المياه، مما يزيد من السعة التبادلية الكاتيونية.

9- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين خواص التربة البيولوجية؛ لأن حامض الفولفيك أسيد له مجال إليكتروليتي عالي و طاقة موجبة تنشط الأحياء الدقيقة المفيدة الموجودة في التربة، وهذا راجع إلى دور حامض الفولفيك أسيد في تحسين خواص التربة الفيزيائية، مما يؤدي إلى تحسين التهوية والتقليل من المواد السامة الموجودة في التربة، مما يؤدي إلى تنشيط الأحياء المجهرية، وهذا يعني تحسين خواص التربة البيولوجية.

10- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط الإنزيمات و مركبات الطاقة داخل النباتات، مما يعمل على تنشيط السيتوكينين الداخلي، ويزيد من انقسام الخلايا النباتية، وبالتالي زيادة معدل النمو والتطور في النباتات.

11- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط نمو الجذور وتقويتها وكذلك زيادة الكفاءة التمثيلية للنباتات من خلال تحرير غاز CO2 من التربة.

12- يعمل حامض الفولفيك أسيد على زيادة الضغط الأسموزي الداخلي للنباتات، مما يجعلها تتحمل معظم الظروف المجهدة والمعاكسة للنمو.

13- يعمل حامض الفولفيك أسيد على التبكير في إنتاج الثمار وتحسين نوعيتها.

14- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مركب نظيف وآمن بيئيا وهو عديم الرائحة وغير سام، حيث يقلل من تلوث المياه الجوفية ويقلل من انتشار الأمراض الفطرية و البكتيرية نظرا لنظافته وخلوه من العناصر الثقيلة.

15- يصلح استخدام حامض الفولفيك أسيد كمصدر بديل في حالة النظم الزراعية المائية أي نظام الزراعة بالمحاليل المغذية.

* أستاذ بحوث وخبير المناخ بمركز البحوث الزراعية