الأرض

الخميس، 18 يوليو 2019 11:31 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الأرض TV

”العطار” : الحجر الزراعي يتمتع باستقلالية تامة.. ولا يهدف لتعطيل المصدرين

أحمد العطار
أحمد العطار

نفى أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، وجود أى تداخل بين اختصاصات الحجر الزراعي واختصاصات هيئة سلامة الغذاء، مؤكدا أن الحجر جهة رقابية خدمية تتمتع باستقلالية تامة.

وأكد "العطار"، خلال لقاءه فى برنامج "الأرض" الذي يقدمه الإعلامي محمود البرغوثي، على قناة مصر الزراعية، عدم وجود تداخلات من أي جهة في أعمال الحجر الزراعي، مضيفا أن هيئة سلامة الغذاء لديها قانون ولائحة تنفيذية تنظم عملها، مؤكدًا ان القانون واللائحة التنفيذية للهيئة لم يمسا أى اختصاص من اختصاصات الحجر الزراعى.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي، أن الحجر الزراعي معنى بتدابير الصحة النباتية وسلامة المنتجات الزراعية، من أي آفات تصيب الزراعات المصرية، أو أي إصابات تسيء لسمعة الصادرات المصرية، مؤكدا أنه لا يوجد أي تداخل بين أعمال الحجر الزراعي وأعمال سلامة الغذاء.

وأضاف أن الحجر الزراعي، يعد صمام الآمان للدولة للحفاظ على الثروة الزراعية من دخول أى آفات خطيرة تضر به، وفي نفس الوقت تعمل كحائط صد للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الأجنبية، مضيفا أن كل أعمال الحجر الزراعى ينظمها اتفاقيات دولية، وأن الحجر الزراعى المصرى ملتزم بما نصت عليه هذه الاتفاقيات بما فيها من معايير واشتراطات محددة للعملية التصديرية أو الإستيرادية وذلك بما لا يعيق التجارة العالمية وبما يحافظ على الثروة الزراعية لدى مصر ولدى الدول الأخرى التى نصدر حاصلاتنا إليها.

ولفت إلى أن الكثير من المصدرين لا يمتلكون الوعى الكافى بدور الجهة الرقابية، بل ويعتبرها جهة تتسبب فى تعطيلهم وإعاقتهم، فى حين أن الحجر الزراعى هو جهاز رقابى خدمى ودوره ضمان سمعة الصادرات وزيادة نسبتها.

وأوضح أن دور سلامة الغذاء هو وصول منتج غذائى آمن لصحة الأنسان، مضيفا أن الحجر الزراعى يتعامل مع الآفات الحجرية النباتية، فى حين أن هيئة سلامة الغذاء تتعامل مع الأمراض التى تصيب الأنسان من خلال الغذاء مثل فيروس الكبدى الوبائى الذى ينتقل من خلال الغذاء الملوث به، مضيفا أن الحجر الزراعى لا يحلل الشحنات فيما يتعلق بالبكتريا والفيروسات المسببة لأمراض الأنسان.

إدارة الحجر الزراعى الأرض هيئة سلامة الغذاء
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت