الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبوستيت: تشكيل لجان متخصصة لفحص شتلات الزيتون قبل دخولها البلاد

نشاط مكثف "لوزير الزراعة" في روما على هامش اجتماعات" الفاو"

بحث الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من موضوعات التعاون المشترك مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء والمفوض الأوروبي للزراعة، وذلك على هامش اجتماعات مؤتمر وزراء الزراعة للاتحادين الأفريقي والأوروبي.

حيث التقى أبو ستيت مع كل من المفوض الأوربي للزراعة فيل هوجن والوفد المرافق له والمفوض الأوربي للصحة وسلامة الغذاء فيتنيس اندروكيتس؛ لبحث نقاط التعاون الزراعي في مجالات التصدير والاستيراد والإجراءات الحجرية المتبعة بالنسبة لتقاوي البطاطس، وكذلك مجالات صحة وسلامة الغذاء واتفاقيات التعاون المشترك بين الجانبين ما صدر عن اجتماعات اللجنة المصرية الأوروبية التي انعقدت مؤخرا بالقاهرة في 17 يونيو الجاري.

وقال أبوستيت، إن الجانب الأوروبي أكد على الشراكة الإستراتيجية مع مصر منذ زمن بعيد وعلى علاقات تجارية زراعية، وأنهم على الاستعداد للمساعدة في مجال صحة وسلامة الغذاء، وكذلك مجال الإنتاج الحيواني البيطري.

كما أكدوا أن مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي تعد بمثابة منطقة توزيع للمنتجات الأوروبية للقارة الأفريقية وهم يثمنون الدور الذي تقوم به مصر كرئيس للاتحاد الأفريقي في هذه الفترة.

أكد وزير الزراعة، أن الأمن الغذائي وصحة وسلامة الغذاء من الأشياء الهامه لمصر، وكذلك دول الاتحاد الأفريقي، وهذا كان محور مباحثات وكلماته خلال الجلسات واللقاءات مع أعضاء الوفود الحاضرين بالدورة الحالية لمؤتمر وزراء الزراعة الأفارقة والاتحاد الأوروبي، وقد طلب الجانب الأوروبي اتباع مصر نظام توحيد الشهادات الصحية.

وزير الزراعة أكد أيضا على عدم وجود كوته محددة لاستيراد "البط" من دول الاتحاد الأوروبي إنما هو فقط تنظيم الحركة التجارية واعتمادا على احتياجات السوق المحلي.

وبحث أبو ستيت أيضا مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء أهمية إعطاء أولية قصوي لمعايير الصحة والصحة النباتية وان يكون شفافية في التعامل بين الأطراف.

وفي السياق ذاته، قال أبوستيت إن هناك قوانين متبعة بشأن استيراد لحوم حية من دول الجوار، منها إنشاء مناطق حجرية على الحدود بين مصر والسودان على سبيل المثال، تمكث فيها الأبقار لمدة شهر وأكثر تحت الملاحظة للتأكد من خلوها من أية أمراض قد تضر بالثروة الحيوانية المحلية، إضافة إلى قرار وزاري بحظر إرسال الأطباء البيطريين لاستيراد لحوم حية كما كان يحدث في السابق.

وأشار وزير الزراعة إلى وجود لجان متخصصة لفحص شتلات الزيتون قبل دخولها البلاد، كما أن مصر على وشك أن تصبح عضوا في"اليوبوف "وأن هناك قانون جديد حاليا في البرلمان للحجر الزراعي وكذلك قانون للزراعة العضوية كما تم مؤخرا إنشاء هيئة لسلامة الغذاء بمصر . وفي نهايه الاجتماعات تبادل الجانبين التحية واتفقا على استمرار التعاون بينهما.

حضر اللقاءات السفير هشام بدر السفير المصري بروما، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

موضوعات متعلقة