الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 07:16 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024

450 مصدر بصل إلى وزير الزراعة: نرجو التدخل لتنفيذ اشتراطات ”سلامة الغذاء” أو تجميدها

طالب 450 مصدر بصل الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بسرعة التدخل لمساعدتهم على تنفيذ اشتراطات هيئة سلامة الغذاء، بتخصيص مساحات لعمل محطة تصدير للبصل، أو إلغاءها تماما بقرار وزاري، مدعم بقرار مجلس وزراء، بهدف حل أزمة تصدير محصول البصل المصري.

وجاء في رسالة وجهها المصدرون إلى وزير الزراعة: نرجو من معالي وزير الزراعة السماح للمصدرين بترخيص أي مساحة لعمل محطة تصدير، حيث أننا كمصدرين للحاصلات الزراعية نحتاج لعمل مواصفات بمفارش تعبئة البصل، مثل: تندة ظل، وحمام، وغرفة مكتب، حسب المواصفات الجديدة لـهيئة سلامه الغذاء والحجر الزراعي.

لذا نرجو من سيادتكم مساعدتنا، فنحن متوقفين حاليا ونعاني من تعنت الهيئة في تطبيق الشروط الجديدة للتصدير، كما أن "حماية الأراضي" تقوم بإزالة أي شكل من أشكال بنائية متحركة،  مما يؤثر بالسلب علي التصدير، وبخاصة محصول البصل.

وأضاف المصدرون في رسالتهم: نحن ٤٥٠ مصدر متوقفين علي قرار من الوزير، بتنظيم عملنا، أو مخاطبة الحجر الزراعي وهيئة سلامه الغذاء لتجميد الاشتراطا، حيث نعاني منها، ونحن قطاع كبير لمحصول استراتيجي، تتوقف عليه النسبة الحاكمة من اقتصاديات الفلاح والعامل الزراعي.

يذكر أن السعودية كانت قد حظرت مؤقتا دخول البصل المصري إلى أسواقها، بزعم وجود متبقيات مبيدات في عينات تم سحبها من الأسواق.

وبعد جهد جهيد للحجر الزراعي المصري، برئاسة الدكتور أحمد كمال العطار، استجابت السعودية بفك الحظر، بعدة شروط، يراها المصدِّرون "تعسفية"، مؤكدين أن الأبصال المصرية تتفوق على الهندية والتركية واليمنية والمغربية، من حيث طبيعة التعبئة أو التجهيز للتصدير.

وطالب كبيرا مصدري البصل، عز جودة، وفهمي جليلة، في مؤتمر حاسد في كفر الشيخ الأسبوع الماضي، صغار المصدرين بضرورة متابعة المحصول لدى المزارعين، والتشديد عليهم بعدم معاملة المحصول أثناء التخزين بمساحيق المبيدات.

موضوعات متعلقة