السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

ما لا تعرفه عن ”شجرة الزبدة” وفوائدها

في السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن شجرة الزبدة المعروفة بـ"شجرة العسل"، أحد أهم الأشجار المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما ذكره الدكتور عمرو محمود محمد، مدير الحديقة النباتية في أسوان لـ"الأرض".

1-    هي شجرة إستوائية يصل طولها إلى 16- 20 متراً أو أكثر، موطنها الأصلى الهند، سريلانكا، نيبال، وميانمار.

2-    تنمو بسرعة دائمة الخضرة، أوراقها طولها 10-25 سم × 6-12 سم، مستطيلة الشكل، صلبة وسميكة، ثابتة والأوراق الصغيرة ذات لون وردي أو بني محمر.

3-    أزهارها البيضاء اللحمية لها نكهة حريفة وتستخدم للطعام بعد الجفاف، وتدخل فى صناعة أنواع مختلفة من الخبز وكذلك لتصنيع المربى وكبديل للسمنة.

4-    ثمرتها بيضاوية لامعة والبذور تنتج 70% زيت يسمى زيت مورا يؤكل ويستخدم أيضاً لتصنيع الصابون أو المنظفات وكزبد الخضروات وكزيت وقود.

5-    شجرة متعددة الأغراض ذات أهمية كبيرة للاقتصاد المحلى، وتوفر مجموعة من الأطعمة والأدوية، وقد زرعت الشجرة كشجرة زينة، وتزرع لتوفير الظل، وتعتبر الشجرة مقدسة من قبل العديد من المجتمعات القبلية بسبب فائدتها الكبيرة.

6-    خشب القلب بني محمر، قوي جدًا وصعب جدًا وثابت جدًا، يتم استخدامه لبناء المنازل، والأثاث، والأبواب وإطارات الأبواب والنوافذ وكذلك يستخدم كوقود.

7-    تستخدم الزهور كمنشط عام للجسم، ويتم إستخدامها في علاج السعال ونزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية، ويستخدم اللحاء دوائيا في علاج الجذام وكذلك دواء لمرضى السكر، كما يستخدم خارجيا لعلاج حكة الجلد ونزيف اللثة.

8-    يستخدم زيت البذورفي علاج الأمراض الجلدية.

موضوعات متعلقة