الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير التنمية المحلية يبحث مستجدات تنمية الصعيد مع البنك الدولي

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع وفد من البنك الدولي برئاسة مارينا ويس، المدير الإقليمي لمكتب البنك الدولي لمنطقة دول مصر واليمن وجيبوتى، والدكتور محمد ندا خبير التنمية الحضارية بالبنك والدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من قيادات الوزارة.

وهنأ شعراوي، مارينا ويس على تقلدها للمنصب الجديد، مشيدا بمستوى التعاون القائم بين الوزارة والبنك في عدد من البرامج والمشروعات وعلى رأسها برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج والممول جزئيًا من البنك بقرض قيمته ٥٠٠ مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها ٤٥٧ مليون دولار.

واستعرض الوزير خلال اللقاء آخر مستجدات البرنامج، لافتًا إلى أنه تم وضع واعتماد الخطة الاستثمارية لمشروعات المرحلة الأولى من البرنامج بإجمالي ٤.١ مليار جنيه، حيث تم طرح ٢٧ مشروعا بمحافظة سوهاج و٢١ مشروعا بقنا، بالإضافة إلى الانتهاء من ٢٠ مشروعًا بالمحافظتين، ووضع واعتماد خطة لتحديث وترفيق ٦ مناطق صناعية بإجمالي استثمارات ٢.١ مليار جنيه سيتم تنفيذها على ٤ سنوات.

وأشار اللواء محمود شعراوي إلى أنه جار أيضًا تطوير ٢٣ مركزا تكنولوجيا لخدمات المواطنين، كما تم إصدار دليل إجراءات ينظم خدمات تراخيص البناء ورخص تشغيل المحال، بالإضافة إلى عقد ٢٧ جلسة تشاورية مع المواطنين والمجتمع المدني والقطاع الخاص بالمحافظتين بمشاركة ٢٥٠٠ شخص لمناقشة وإقرار الخطط السنوية للمشروعات.

وأكد شعراوي أن البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الماضية في ظل متابعة مستمرة من القيادة السياسية ورئيس الوزراء باعتباره رئيس لجنة التسيير، حيث تشرف على تنفيذ البرنامج وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارات التخطيط والإصلاح الإداري والتعاون الدولي والمالية والتجارة والصناعة.

ولفت إلى التجربة التي نجح في تحقيقها البرنامج بتمكين المراكز الإدارية في قنا وسوهاج من وضع خطتها للتنمية واختيار أولويات المشروعات التي سيتم تنفيذها ومشاركة ومتابعة المواطنين للمشروعات وذلك بدعم فني من فريق مكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية.

وقال شعراوي إن ما يحدث على أرض المحافظتين هو تجربة فريدة تحدث للمرة الأولى من نوعها في مصر وتسعى وزارة التنمية المحلية والحكومة على تعميمها في بقية المحافظات خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى وجود تعاون بين الوزارة ووزارة التخطيط في إعداد خطط التنمية المحلية واستهداف الفجوات التنموية للقرى الأكثر احتياجًا بالصعيد، وسيتم الاستفادة من التجربة الناجحة لبرنامج الصعيد ونقل تلك التجربة إلى عدد آخر من المحافظات ومنها أسيوط والمنيا وبني سويف.

كما أشاد الوزير بمستوى التدريب الذي وصلت إليه الوحدات التنفيذية للبرنامج في قنا وسوهاج، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة دراسة تنظيم زيارات للكوادر المحلية بالمحافظات إلى قنا وسوهاج للاستفادة من الخبرة التي حصلت عليها الفرق التنفيذية، وشدد على اهتمامه الكبير منذ توليه الوزارة لتدريب وتأهيل كافة الكوادر المحلية بالمحافظات.

موضوعات متعلقة