الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 أشياء يجب مراعتها عند اختيار موقع إنشاء مزارع النعام

النعام
النعام

يتم اختيار موقع انشاء مزارع النعام في الأراضي الصحراوية أو حديثة الاستصلاح بشرط توفير المياه الصالحة لاعاشة الطيور وري بعض النباتات الرعوية مثل البرسيم الحجازي ، ويجب الوضع في الاعتبار الشروط التى حدد تها الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى وهى كالتالى:

1- أن يكون الموقع بعيدا عن مزارع الدواجن .

2- أن يكون الموقع بعيدا عن الضوضاء وحركة المرور .

3- أن يكون الموقع في نطاق المناطق الصحراوية أو في المناطق حديثة الاستصلاح ، وأن تكون التربة رملية ومحتوية علي بعض الزلط الناعم .

4- أن يتوفر بالموقع مصادر لمياه الشرب الصالحة للشرب توضع في أحواض أسمنتية مبطنة بالسيراميك علي أن تكون تحت مظلة لمنع ارتفاع درجة حرارة المياه في فصل الصيف ، مع أهمية توافر المياه اللازمة لري المساحات المخصصة لزراعة محاصيل الأعلاف الخضراء .

5- يجب توفير مصدات للرياح ومظلات طبيعية (أشجار) وصناعية .

6- يراعي تنفيذ الانشاءات بخامات بسيطة بقدر الامكان وسهلة التنظيف والتطهير .

7- يراعي أن يخدم التصميم الهندسي للمزرعة حركة العمال ويكون في خط ذو اتجاه واحد من حظائر الطيور السليمة الي حظائر عزل الطيور المريضة ، ومن حظائر الطيور الأصغر الي حظائر الطيور الأكبر وليس العكس في الحالتين .

8- يفضل فصل المكان المخصص لتحضين الكتاكيت عن حظائر الطيور الكبيرة .

9- ضرورة وجود مبيت للطيور بارتفاع مناسب لطول النعامة ولها سقف مائل للحماية من الأمطار علي أن يكون باب الغرفة باتساع متر ونصف علي الأقل لتسهيل خروج ودخول النعام ويمكن أن تسع الغرفة 4 طيور وتكون بعيدة عن تيارات الهواء ، مع ضرورة اقامة حظائر للعزل بعيدة بقدر الامكان عن حظائر الطيور السليمة والي الجنوب منها .

10- أن تتوافر بالمزرعة مخازن للأعلاف الخشنة والمركزة بالاشتراطات والمواصفات الفنية التي تسمح بتخزين الأعلاف والمحافظة عليها من الفساد والتلوث .

عموما يجب عند التخطيط لانشاء مزرعة نعام أن تنتهي أعمال الانشاءات قبل وصول الطيور الي المزرعة حيث أن استكمال الانشاءات في وجود الطيور يشكل اجهاد عليها ويؤثر سلبيا علي الانتاج وعلي طباع هذه الطيور