الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:54 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

تعرف على أسباب التهاب الضرع لدى الأرانب وكيفية علاجه

يعرف التهاب الضرع لدى الأرانب بأنه التهاب حاد للغدد اللبنية، ويحدث غالبا خلال فترة الرضاعة، ويعد التهاب الضرع في الأرانب من النوع المنتشر ويعرف ” بالصدر الزرقاء أو الضرع المتيبس ”

ويقدم "الأرض" أهم المعلومات التى ذكرتها مديرية الطب البيطرى بأسيوط حول هذا المرض.

أسباب المرض

  1. ويحدث التهاب الضرع عند الإصابة بأحد الميكروبات الآتية (الباستيرلا , كلبسيلا , كولوي فورمزباسيلي , استر بتوكوكس , استافيلوكوكس , سودومونس ) حيث تدخل إلى الغدد اللبنية عبر الدم أو قد تدخل عن طريق قناة الحلمات.
  2. ويحدث غالبا خلال فترة الرضاعة وحيث أن اللبن يعتبر أفضل وسط تنمو عليه البكتريا وقد يصبح الضرع مترهلا وقد تجرح الولدات الصغيره حلمات الأم ويحدث التهاب الضرع
  3. العوامل المهيئة لحدوث العدوى والأغراض المرضية تشمل الظروف الصحية السيئة.ووجود بروزات في أقفاص الأرانب ، أحداث جروح عن طريق القفص او الصغار، الفطام المبكر مع امتلاء الضرع بالبن
  4. من اكثر الاسباب لحدوث هذا المرض هو عشار الارانب في سن مبكره فلم تأخد الفتره الكافيه لتكوين الغدد اللبنيه بصوره كامله فيحدث بعد الولاده اجهاد بسبب التقصير في الرضاعة فليس لديها اللبن الكافي فيحدث اولا التهاب بسيط في المرحله الاولي ومن بعدها يذداد الالتهاب ليحدث تشققات في الحلمات والتهاب صديدي حول الحلمه فتمتنع الام عن الرضاعه فيتحجر اللبن حتي اذا كان قليلا مسببا تورم وآلم للام بجانب سوء حالة الالتهاب.
  5. سبب إضافي ايضا لحدوث هذا المرض فيمكن ان يحدث لأمهات انجبت أكثر من مرة ولم تكن صغيرة حين تم عشارها
  6. سوء التغذيه فيقل مستوي اللبن ايضا وتظل الخلفان تجاهد للحصول علي غذائها من اللبن لتجهد الام ايضا بسبب قله اللبن مسببه التهاب.

أعراض المرض

1-وترتفع درجة حرارة الجسم إلى 40 م ويفقد الشهية وقديحدث النفوق للنتاجات والام

2- امتلاء الضرع بالبن وتصبح خلايا الضرع المصاب متضخما ومحقنا ودافئا ويتلون باللون البنفسجي .ويشاهد هبوطا في نشاط الأرانب .

3-الخلفات تتأثر ايضا بهذا المرض اما ان ترضع لبن ملوث من الصديد ليسبب امراض معويه ثم النفوق او عدم حصولهم علي اللبن من الام بسبب امتناعها عن الرضاعه

العلاج والوقاية

1- -ويمكن علاجه في البداية بدهنه بمرهم تراميسين بشري مع حقنها بمضاد حيوي قوي أما لو كانت الحالة متأخرة وزاد الإلتهاب حتى كون صديدا أبيض اللون وفوقه قشرة كبيرة تتم إزالة القشرة وتنظيف ما تحتها بواسطة قطنة عليها بيتادين حتى التأكد من خلو الجرح من الصديد يتم وضع القليل من ماء الأكسجين حتى الفوران الجيد في الجرح ثم إزالته والتطهير بالبيتادين وتنقيط بان تيراميسين في الجرح ثم تغطية الجرح بلف الأرنب بقطعة شاش.

2- حقن 1 سم بان تراميسين في العضل لمدة 5 أيام متتالية

وبعد ذلك إذا لم يعالج يفتح الجرح. ويمس من الداخل بالتراميسين الحقن لتطهير الجرح مع تطهير أماكن البوكسات بالمطهرات وكذلك مساكن الولادة .

ومن اهم الخطوات العملية لحماية الام والحصول علي قطيع جيد هو :

  • الاهتمام بالتغذية وخاصه للام فتره الحمل والرضاعة
  • ويمكن إضافة زيت جنين القمح لتغذيه الام بعد الولاده مباشرة
  • إضافة زيت الحلبة لذياده اللبن

وفى بعض الحالات تمتنع الانثى عن الطعام وترتفع درجة حرارتها إلى 40 درجة مئوية او اكثر، وفى هذه الحالة يجب على الفور عدم ارضاع الصغار من هذه الام وتوزيعهم على امهات اخرى او ارضاعهم صناعيا مع تقديم العلاج.