الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطوات هامة تساعد في التعرف على لحم الدجاج الفاسد

يتسبب تناول الإنسان للحم الدجاج الفاسد، إلى إصابته بالمغص، وآلام في البطن والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، مع التقيؤ والإسهال الشديد.

ولتفادى تناول لحوم فاسدة، أوضحت مديرية الطب البيطرى بأسيوط علامات اللحوم الدجاج الفاسدة وهى كالتالى :
أولا: التحقق من الدجاج النيء
1- ابحث عن أي تغير في اللون.
إذا كان الدجاج النيئ طازجًا، يكون لون لحمه ورديًا. وعندما يبدأ في التلف، يبهت لونه ويتحول إلى الرمادي. إذا كان لون الدجاج يبدأ في البهتان، يجب استخدامه قبل أن يفسد. وبمجرد أن يصبح رماديًا أكثر من كونه ورديًا، فقد فسد بالفعل.
• يمكن أن تتدرج ألوان الدجاج النيء من الرمادي إلى وجود بعض البقع الصفراء التي لا تكون جزءًا من الجلد.
• إذا شرعت في طهي الدجاج الفاسد، فإن لونه الباهت سيستمر ولن يتحول لون لحمه إلى الأبيض.
2- تفقد رائحة الدجاج:
الدجاج النيء الفاسد له رائحة قوية للغاية. يصفها البعض بأنها رائحة "حامضة"، ويشبهها البعض الأخر برائحة الأمونيا. لذلك من الأفضل التخلص من الدجاج إذا كانت رائحته قوية أو غير مستحبة.
• إذا بدأت رائحة الدجاج أن تصبح سيئة أثناء الطهي، من الأفضل التخلص منه.
3- اختبر ملمس الدجاج:

هل ملمسه لزج؟ يعتبر اختبار اللمس أصعب من اختبار اللون أو الرائحة؛ لأن ملمس الدجاج مصقول بطبيعته أو غروي إلى حد ما. إذا استمر وجود هذه اللزوجة بعد غسل الدجاج بالماء، هناك احتمال كبير أن هذا الدجاج قد فسد. وإذا كان ملمس الدجاج غرويًا على غير العادة، فقد فسد بالتأكيد.

ثانيا :فحص الدجاج المجمد بدقة
1- تحقق من طبقة الثلج الخارجية: إذا كانت هناك طبقة سميكة من الثلج - كثلج الفريزر الذي لم تتم إذابته منذ فترة حول الدجاج، فإنه بذلك لم يعد صالحًا. ولكن الدجاج المجمد تمامًا لن تتكون عليه طبقة الثلج السميكة هذه. وإذا كان الثلج أبيض اللون، قد تكون مشكلة متعلقة بالحرق التجميدي.
2- تحقق من وجود حرق تجميدي: يبدو الحرق التجميدي كطفح أو علامة بيضاء اللون على الدجاج ولا تكون دهونـًا. وهي أكثر خشونة من الجلد الذي حولها وتتسع قليلًا، وعلى الرغم أنها لن تضرك ولكنها ستقلل من استمتاعك بطعم الدجاج.
3- تحقق من اللون: من الصعب معرفة الدجاج المجمد الفاسد من لونه. إذا كان لون الدجاج أغمق من الرمادي، يجب التخلص منه.
4 - تحقق من اللحم: بعد تنظيف الدجاجة يجب أن تمسك باللحم جيدا وتقطعه فإذا كان غير متماسك أيضا ومهترئ، فالدجاج فاسد.

ثالثا : فحص الدجاج المُطهى
1- تفقـَّد رائحة الدجاج: يصلح اختبار الرائحة مع الدجاج المُطهى والنيئ أيضًا، ولكن من الصعب أحيانـًا تمييز رائحة الدجاج الفاسد إذا كانت رائحة التوابل والخلطات الأخرى تطغى على رائحته السيئة.
• إذا كانت رائحة الدجاج كالبيض المتعفن أو كرائحة الكبريت، فإنه بذلك فاسد.
تحقق من وجود أي تغير في اللون، إن أمكن. ليس من الممكن أحيانـًا معرفة الدجاج الفاسد من لونه إذا كان مُغطى بفتات الخبز أو صلصلة تضفي عليه لمعة أو تتبيلة ما. إذا تحول لون الدجاج إلى الرمادي بعد الطهي، ليس من الأمان تناوله.
2. - تحقق من وجود عفن: يعتبر العفن من أوضح العلامات التي تميز الدجاج المتعفن الفاسد. إذا كان هناك زغب أخضر أو أسود اللون أو أي نمو عضوي من أي نوع بدأ يتكون على الدجاج، فقد أصبح بذلك الدجاج فاسدًا للغاية ويجب التخلص منه في الحال. حتى أن رائحة مثل هذا الدجاج قد تصيبك بالأمراض.

رابعا :التحقق من تاريخ حفظ الدجاج
1- تحقق من تاريخ "الانتهاء": لا يعد تاريخ انتهاء الصلاحية دائمًا دليلًا جيدًا على ما إذا كان الدجاج النيئ لا يزال صالحًا للاستخدام أم لا؛ لأنه يُحدد فقط المدة التي لا يجب بيع الدجاج فيها للمستهلكين. وبدلًا من الاعتماد على "تاريخ الانتهاء"، من الأفضل استخدامه كوسيلة للتأكد من ما إذا كان الدجاج الذي تشك فيه قد أصبح غير صالح للاستخدام أم لا.
إذا كنت تشتري دجاجًا طازجًا مبردًا من المتجر لتجميده، يمكن أن يُحفظ لمدة تصل إلى 9 أشهر طالما أنه كان طازجًا عند شرائه.

يفسد الدجاج المُطهى أسرع إذا كان معرضًا للهواء، والدجاج غير المحفوظ بطريقة صحيحة أكثر احتمالًا أن يفسد، لذلك يجب حفظ الدجاج في أوعية عميقة محكمة الغلق أو في أكياس متينة مُعدة للحفظ في الفريزر، ويمكن أيضًا تغليفه بإحكام بورق الفويل أو البلاستيك الشفاف المُعد للتغليف.