السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”أبوصدام” عن مشروع الصوب الزراعية: خطوة هامة للأمن الغذائي في مصر

صرح حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، بأن مشروع إنشاء ١٠٠ ألف صوبة زراعية من أفضل المشاريع القومية الذي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف "أبوصدام"، أن افتتاح ٧١٠٠ صوبة زراعية علي مساحة ٣٤ الف فدان بمدينة العاشر من رمضان، حدث تاريخي وخير ختام لعام ٢٠١٨، وبداية فعلية لأكبر الخطوات التي اتخذت للأمن الغذائي في مصر بمنظور متطور يرشد المياه ويخلق مجتمعات زراعية حديثة ذات جودة ممتازة وخالية من الكيماويات الزائدة وتتيح فرص عمل كثيرة وذات إنتاج عال جدا يمثل مثالا يحتذي به لتعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه وكل المستلزمات الزراعية الأخرى".

وتابع نقيب الفلاحين في كلمته أثناء افتتاح المشروع القومي للصوب الزراعية في مدينة العاشر من رمضان، اليوم السبت، إن التحكم في انتاج الصوب يجعلنا ننتج منتج بالمواصفات الدولية وحسب طلب واحتياجات الأسواق العالمية والمحلية مما يزيد من فرص التصدير وتوفير المنتجات الزراعية طوال أوقات العام مما يقضي علي أزمات التغيرات المناخية والعروات المحيرة فضلا علي توفير المياه، وتعتبر هذه الخطوة بداية حقيقية لهيكلة التركيبة المحصولية وفتح أبواب للزراعة والانتاج علي اي ارض وفي اي مكان وتحت اي ظروف مناخية علاوة علي زيادة فرص العمل والاستثمار الزراعي.

وقال إن الرئيس السيسي رجل أفعال وليس أقوال.. وعد فاوفي، مطالبا البنوك المصرية بتوفير القروض الميسرة ذات الفائدة البسيطة للشباب والمستثمرين الزراعيين للتوسع في إنشاء الصوب لا سيما أن إنتاج هذه الصوب سيكون ذو عائد اقتصادي مرتفع، مشيرا إلى أهمية خلق صناعات زراعية كبيرة وصغيرة بالقرب من الصوب لزيادة القيمة المضافة وللتقليل من مصاريف النقل والحد من الفاقد الزراعي، على أن تعمم هذه الصوب بطول البلاد وعرضها متوقعا أن يقود الإنتاج الزراعي مصر نحو التقدم والرخاء في السنوات القادمة.

موضوعات متعلقة