الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض مرض ”النيوكاسل” وطرق الوقاية منه

يعـد مرض النيوكاسل من الأمـراض الفيروسيـة الوبائيـة السريعـة الانتشـار والـتى تسبــب خسائــر فادحـة للمربــى وهـو يعـتبر مـن أهـم الأمـراض التـى يحـاذر منهـا المربيـن فـى مصر، حيـث أن هذا الفيروس لـه القـدرة علــى إحـداث الإصابة بالقطيـع إلـى 100 % وكـذلك نسبـه النفـوق إلـى 100%، كما أن الفيروس لديه القدرة علـى إصابـة الدجـاج والرومـى حيـث أنهـا أكثـر الأنـواع عرضـة لهـذا المرض، وأيضا كـلا من الحمـام و البـط والأوز يصـاب بالمرض ولكـن بدرجـة أقـل.

والإنسـان عندمـا يتعـرض لفيروس النيوكاسل تظهـر عليه آثار مرضية فـى العيـن وهـو ما يسمـى (العين الحمراء) وتنتشـر تلـك الظاهـرة بيــن العمــال بالمــزارع المصابـة بهـذا المرض، وتتراوح مـدة حضانـة المـرض ما بين 2 إلى 18 يـوم.

وفيما يلي أعراض المرض، وطرق الوقاية والعلاج وفق ما ذكرته الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية لـ"الأرض":

أولا: الأعراض

1-    تظهر الأعراض على الطائر فـى البداية كأعـراض تنفسيـة حيث يفتــح الطائر فمـه مع رقبتــه ليحصـــل على أكبر قــدر من الهــواء ممــا يؤدي لسمــاع أصوات حشرجـة نتيجــة لدخــول الهــواء في القصبـة الهوائيـة وتـزداد تلك الحالـة ليـلا، يتبع ذلك حـدوث إسهــال للطائــر يكــون أخضـر اللـون ممزوجا بالإفـرازات الجيريــة البيضـاء.

2-    يتحـول لـون العـرف والدلايـات إلـى اللـون الأحمر الداكن أو الأزرق مــع حدوث عســر للهضم وبقـاء الغــذاء فـى الحوصلـة ممزوجا بسائل بنــى اللون رائحتـه حمضيـة كريهـة مع نزول لعاب بكميـات كبيرة مــن الفم مع فقــد الشهيـة للطعـام والشراب.

3-    تظهر الأعراض العصبيـة مثل الارتعاش العنيـف وشلل الأطراف وانثنــاء الرقبــة لأعلى أو لأسفل وعدم التـوازن والطيران فـى الهــواء ثم الوقــوع على الأرض بشده ثم يمـوت الطائر .

4-    فـى حالة الطيور البالغـه يحدث انخفــاض واضح فــى إنتاج البيض يتراوح ما بين 20 إلى 50 % وقد يتوقف تماما مع إنتـاج بيض قشرة (برشت) أو تكون القشرة ضعيفة وهشة.

ثانيا: طرق الوقاية

1-    التحصين ضـد المرض باللقـاح المناســب وفـى الأوقات المناسبـة يعتبر أهم الإجـراءات المتبعـه للحمايـه من المرض، وهناك العديد مـن اللقاحات الحيـة والميتـة، ويعد اللقـاح عتره هتشنر ب1 وعتره لاسوتا من أهــم اللقاحـات المستخدمـه فـى مصر و ذلك عــن طريــق الرش أو التغطيس أو مياه الشرب و كذلــك استخدام اللقاح الميــت بالحقـن العضلـى للطيور.

2-    العمل على تجنب العوامل المساعـدة على إضعـاف القطيـع مثل الظــروف البيئيـة السيئـة كالبـرودة أو الحرارة الشديــدة، والتـى تؤثر على حيويـة القطيـع.

3-    توفيـر العلائـق الغذائيـه الكاملـه المتوازنـه فـى محتواها من العناصر حيـث أن عدم اتـزان العلائــق ونقص كمياتهــا تــؤدى إلى تقليــل مقاومـة الطائر .

4-    التهويـة السيئـة تـؤدى إلى زيادة الرطوبـة وزيـادة غاز الأمونيا الـذى يسبـب أمراض تنفسية تهيــئ مـن إصابة القطيــع.

5-    مراعـاة الشـروط الصحية فى المزرعـة مثل تنفيذ برامج التطهير بكـل دقـة وعنايـة مع منع دخـول الغربـاء للمزرعـة.

6-    عمل برنامج مكافحـة للقـوارض والكــلاب والقطـط حيـث أنهــا مـن العوامل المساعـدة على نقل المرض من مـزرعة إلـى أخرى، مع إعـدام الطيور النافقــة وحرقها ودفنهـا وعـدم إلقائهـا في العــراء او في الترع و المصارف.

موضوعات متعلقة