الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لأول مرة.. إنشاء لجنة زراعة وصناعة في جامعة الإسكندرية

عقدت اللجنة الزراعة والصناعة بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، أمس الخميس، الاجتماع الأول التحضير لها، تحت رعاية عصام الكردي رئيس الجامعة، وهشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم تشكيل لجنة من أساتذة كلية الزراعة ومستثمري القطاع الزراعي.

شارك في اللجنة مصطفى البخشوان مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية ونقيب الزراعيين، ومحمد محرم نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، وماهر أبوجبل رئيس اللجنة العامة لتطوير وحماية المهنة عضو مجلس النقابة العامة للزراعيين، وحوالي 40 عضو من رؤساء ومديري أهم وأكبر شركات القطاع الزراعي والصناعي، والسادة رؤساء أقسام الكلية.

وتهدف هذه اللجنة للربط ما بين كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية ومستثمرى القطاع الزراعى في شتى التخصصات الزراعية، من حيث تطوير المقررات الدراسية لطلاب مرحلة البكالوريوس لتواكب سوق العمل، وعقد دورات تدريبية متخصصة للطلاب والخريجين لتأهيلهم لسوق العمل، بالإضافة إلى وضع خطة بحثية متكاملة للتنمية الزراعية المستدامة والشاملة نابعة من العاملين فى القطاع الزراعي، يتبناها الأساتذة بالتعاون مع الشركات والهيئات والمصانع لوضع الرؤى والحلول العلمية والعملية لهذه المشاكل لتحقيق التنمية الحقيقية الشاملة والمستدامة.

ومن جانبه، أوضح صبحي سلام وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه من الضروري عودة الثقة والتعاون البناء والمثمر بين أساتذة الجامعة والعاملين في القطاع الزراعي والصناعي، وضرورة انخراط الكلية في المجتمع وتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل.

ومن جانبه، أكد ماهر أبوجبل، أن لجنة الزراعة والصناعة هي بداية حقيقية للتعاون بين الجامعة ونقابة الزراعيين، نحو مزيد من التعاون البناء لإعداد أجيال تستطيع تلبية طموحات القيادة السياسية في بناء الوطن بكفاءة وفاعلية، حيث نستطيع من خلال الشركات الزراعية وخبراء القطاع الزراعى مع نقابة الزراعيين بالإسكندرية في وضع تصور عام يساعد على تطوير المناهج النظرية والعملية، خاصة المراحل التطبيقية منها؛ لمساعدة سوق العمل على إعداد خريج يستفيد منه سوق العمل.

وأوضح "أبوجبل"، أن إعداد الطلاب في كل تخصص ستتوقف على الأعداد المتوقعة من كل تخصص لسوق العمل.

وأضاف أن من أهم النقاط التي تم الإتفاق عليها ضمن سبل التعاون هي:

- المشاركة في عمل دورات تدريبية متخصصة فنية ومهارية للطلاب "تدريب من أجل التوظيف".

- تطوير المقررات الدراسية لتواكب سوق العمل.

- ورش عمل وندوات لحل المشاكل الزراعية ومنها استنباط الخطة البحثية.

- سبل التعاون فى إقامة مشروعات زراعية مشتركة ومشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

- خطط بحثية مشتركة مع الشركات والمزارع والمصانع لتقييم مركبات كيماوية او أسمدة او اضافات غذائية أو حل مشكلات تواجه القطاع الخاص، في ظل التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاع الزراعي في ظل محدودية الموارد المائية.

وأشار إلى ضرورة استدامة أعمال اللجنة، وعقد اجتماع شهري يكون الخميس الأخير من كل شهر، محددًا بجدول أعمال، مرحبًا بكل من ساهم في الإعداد والتجهيز لهذا اللقاء الهام.

شارك أيضا في الاجتماع عبدالله زين الدين عميد كلية الزراعة، و صبحي سلام، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و محمد عبدالستار وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ونجوي عادل حسن وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

موضوعات متعلقة