الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 07:02 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024

التربتوفان .. سر شباب النبات ويجهله المرشد الزراعي .. ويمنعه الإجهاد الحراري

الزنك وسليكات البوتاسيوم ومنظمات النمو أنسب وصفة لمحاربة الشيخوخة بفعل الحرارة الزائدة

أعراض نقص الزنك والعناصر الصغرى بشكل عام
أعراض نقص الزنك والعناصر الصغرى بشكل عام

حذر خبراء من تجاهل الآثار السلبية للإجهاد الحراري على النبات، خاصة في المحاصيل الصيفية الحالية، مثل: الأرز، الذرة، اللوبيا، والخيار، وجميع أنواع الخضروات، سواء المكشوفة، أو المحمية ببيوت بلاستيكية.

وقال الخبراء والباحثون إن الإجهاد الحراري يدفع النبات إلى تخليق هرمونات الشيخوخة، ومنها: الإثيلين الذي يدفع الخلايا الخضراء للهدم والتحلل في غير أوانه، ما يدفع النبات أيضا إلى الحفاظ على نوعه فيسيولجيا بإطلاق السنابل في الأرز مبكرا قبل أوانها، فتتعرض بفعل الحرارة للنضج غير الحميد، أي أنها ستكون فارغة.

وينصح الخبراء بضرورة معاملة المحصول الأخضر، أيا كان نوعه أو عمره، بمحلول سليكات البوتاسيوم، الذي يوفر غلافا زجاجيا شفافا حول النبات، يشتت أشعة الشمس الحارقة، ويخفض من درجات الحرارة التي تمنع النبات من تخليق هرمونات الشباب، وأهمها التربتوفان، الذي يساعد في تخليق الأوكسينات والسيتوكينينات الطبيعية.

كما ينصح الخبراء بإضافة عنصر الزنك المخلبي كسماد، أو مخلوطا بعنصري الحديد والمنجنيز المخلبيين أيضا، مع ارتفاع معدل الزنك للضعف عن العنصرين الأخيرين، حيث يساهم الزنك في تخليق التربتوفان.

ومن الإضافات السمادية الواجبة، الأحماض الأمينية التي لا يستطيع النبات تخليقها من عنصر الآزوت، بسبب زايادة إفراز وتخليق الإثيلين بفعل الإجهاد الحراري، وبالتالي توفيرها جاهزة، حيث هي الأساس لتخليق البروتينات كغذاء ضروري لانقسامات الخلايا الجديدة، وتجديد حالة النبات بشكل عام.