الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:31 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالفيديو والصور.. جهود وزارة الزراعة في تطهير بحيرة البرلس

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الجهود المبذولة في تطهير بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، عن طريق إزالة التعديات والتلوث.

وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تواصل جهودها لإزالة التعديات على كافة البحيرات المصرية وتطهيرها من التلوث حتى تسهم في زيادة الثروة السمكية.

ومن جانبها صرحت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ؛ لتطهير بحيرة البرلس وإزالة التعديات عليها.

وفي هذا الإطار أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بيانا تفصيليا اشتمل على الجهود المبذولة في إزالة التعديات على بحيرة البرلس ومحاولة إعادتها إلى مساحتها الأصلية.

وتضمن البيان الذي حصلت "الأرض" على نسخة منه إزالة 1500فدان متمثلة في (سدود وجسور- مبانى ) بمناطق بر بحري، إضافة إلى إنشاء الجسر والبحر الواقي بطول 70 كم تقريباً؛ وذلك بدايةً من بوغاز البرلس شرقاً وحتى طلمبات سيدى يوسف غربا.

وأضافت محرز أن الهدف من إنشاء الجسر الواقي عدم التعدى مستقبلاً على المسطح المائى للبحيرة، إضافة إلى تجميع صرف المزارع المحيطة بالبحيرة، وعدم صرفها مباشرة داخل البحيرة؛ لمنع الترسبات والتلوث، وكذا سحب المياه العذبة من البركة الغربية وضخها في بوغاز البرلس، الأمر الذي يساعد على دخول أعداد كبيرة من زريعة المياة المالحة إلى داخل البحيرة، وتقليل المياه العذبة بالبركة الغربية والقضاء على النباتات المائية وورد النيل.

وفي إطار تنمية وتطوير البركة الغربية، أعلنت وزارة الزراعة أنه تم فتح تلك المساحة والمقدرة بـ15 ألف فدان للصيد الحر، وذلك بعد تطهيرها من ورد النيل والنسيلة والغرائز الخشبية والتى كانت تستخدم فى الصيد المخالف، حيث تم تكويمها وإزالة كميات كبيرة من تلك الأكوام خارج البحيرة.

وأضاف البيان، أنه تم فتح باب البشاروش الذى يربط البركة الغربية بباقى البحيرة من الشرق؛ لتسهيل مرور الصيادين وإدخال زريعة المياه المالحة إلى البركة الغربية للقضاء على النباتات المائية وورد النيل.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة منى محرز، غن الوزارة تعمل على قدم وساق لإزالة المخالفات بمناطق وش الشخلوبة (قبيس-الطويل- القرص– أنبوش- الداخلة) والمتمثلة في (تحاويط ورد نيل-غرائز خشبية – دور غزل –عشوش)، حيث تم إزالة عدد ( 71 ) حالة تحاويط ورد النيل ونسيلة تستخدم في أعمال الصيد المخالف، وتم  فتح 5000 فدان وإضافتهم للصيد الحر، وإزالة عدد ( 43 ) عش مخالف على مساحة 5 فدان تقريباً، إزالة عدد (82900م ) دور غزل مخالف تستخدم فى الصيد المخالف، إزالة عدد ( 24955 ) جوبية مخالفة تستخدم فى صيد زريعة الأسماك، إزالة عدد ( 26440 ) غريزة خشبية تستخدم فى أعمال الصيد المخالف، إزالة عدد ( 1 ) حلقة أسماك مخالفة على مساحة 1 فدان تقريباً، إزالة سدة مخالفة على مساحة 4 فدان.

وأضافت محرز، أن هناك تنسيق وتعاون كامل مع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، في تنفيذ بعض الأعمال المشتركة التي تتم بمعرفة المحافظة، والمتمثلة في قيام شركة المقاولون العرب بتطهير وتعميق مساحة 3000 فدان تقريباً أمام مدينة بلطيم كمرحلة أولى وثانية، وإضافة تلك المساحة للصيد الحر ما عدا مساحات قليلة تستخدم كأحواض ترسيب،

بالإضافة إلى إنشاء قسم شرطة المسطحات المائية الجديد أمام بوغاز البرلس، والذي ساعد فى القضاء على المخالفات التي تتم ببوغاز البرلس من صيد الزريعة والصيد المخالف، وجارى العمل بإنشاء كورنيش على شاطىء بحيرة البرلس أمام مدينة بلطيم بطول 5كم، حيث يتم العمل على مرحلتين طول كل مرحلة 2.5كم.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور خالد الحسني رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إن هناك تعاون مع الجهات المعنية للقضاء على التلوث والتعديات على البحيرات حتى تشارك فى إنتاج أسماك عالية الجودة وذات الميزة التصديرية خاصة من أسماك الدنيس والقاروص؛ بهدف توفير العملة الصعبة.

وأضاف الحسني، أن الاستزراع السمكى في مصر حقق خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة، مما جعل مصر تحتل المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية، والثامن على مستوى العالم، وهو هدف تعمل وزارة الزراعة من خلاله على تقليل الفجوة في الأسعار بين المنتج والمستهلك من أجل توفير أسماك رخيصة في الأسواق الشعبية لكافة المواطنين.