الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تصريح لوزير التموين يدمر صناعة الدواجن المصرية

"الأصيل": تكلفة الكتكوت 4.5 جنيه والبيع بـ 1.75 جنيه وتصريح الوزير لم يعرض على لجنة الاستيراد

اتهمت شركات الدواجن في مصر وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، بالتسبب في خسائر مدمرة لصناعتهم، إثر تصريح له باستيراد الدواجن من الخارج لتغطية ما وصفه بـ "فجوة استهلاكية" في شهر رمضان، حيث تسببح في إحجام معظم المربين عن شراء الكتاكيت.

وقال المهندس مصطفى الدسوقي رئيس مجلس إدارة شركة "الأصيل" للدواجن، إن مثل هذه التصريحات يجب ألا تصدر من مسؤول بحجم وزير التموين، حيث أن الوزارة لم تتقدم حتى الآن بطلب استيراد إلى اللجنة المشكلة بتوجيه رئاسي، وبقرار من رئاسة مجلس الوزراء، وتختص بالاستيراد حسب احتياجات البلاد، ومصلحة الصناعة المحلية.

وأضاف الدسوقي أن التصريح تسبب في عزوف أكثر من 50 في المائة من المربين على مستوى الجمهورية، عن إدخال كتاكيت إلى مزارع التسمين الخاصة بهم، خوفا من الإغراق الذي يتسبب في خسائر فادحة، لا يقدرون عليها، ما يعرضهم للسجون، وهو ما أدى إلى انهيار أسعار الكتاكيت إلى 175 قرشا، في الوقت الذي تبلغ تكلفة إنتاج الكتكوت فعليا نحو 4.5 جنيه.

من جهته، قال الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن في مصر، إن السوق لم تتعاف حتى الآن من أثار الصفقة السابقة التي استوردتها الحكومة المصرية، ويبلغ حجمها نحو 250 ألف طن، وتم التخلص منها للتجار قبل انتهاء صلاحيتها، كما لا تزال منها كميات موجودة في ثلاجات بعض التجار.

وأفاد درويش أن إحجام المربين بنسبة 50 % عن تربية دجاج التسمين، يخلق فجوة إنتاجية كبيرة، ما يتسبب في انخفاض المعروض أمام الطلب الطبيعي، وبالتالي تحدث ارتفاعات في أسعار الحي بنسبة كبيرة، "ليكون المستهلك هو المتضرر الرئيسي".

وبخصوص أسعار الدواجن في رمضان، أكد الدكتور نبيل درويش، أنها لن تزيد على 29 جنيها للكيلو من المزرعة، ما يعني أنها ستكون متاحة خلال شهر رمضان بسعر 35 جنيها للمستهلك، "وهو سعر عادل للمنتج والمستهلك حاليا، في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج".