الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

وزارة التجارة: 81.5% زيادة فى صادرات مصر لقبرص و22.7% لليونان فى 2017

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الصادرات السلعية المصرية للسوق القبرصية حققت زيادة كبيرة بلغت 81.5% خلال 2017، مسجلة 33 مليون يورو مقارنة بـ18.2 مليون يورور فى 2016، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى السلعى بين البلدين بلغ العام الماضى 45 مليون يورو، منها 33 مليون يورو صادرات و12 مليون يورو واردات، محققا فائضا فى الميزان التجارى لصالح مصر بلغ 21 مليون يورو، مقارنة بفائض 5 ملايين يورو فى 2016 بنسبة زيادة قدرها 320%.

وأكد الوزير، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم الاثنين، أن الزيادة الكبيرة فى الصادرات المصرية للسوق القبرصية العام الماضى نتجت عن ارتفاع صادرات عدد من القطاعات الصناعية المصرية لدول الاتحاد الأوروبى، إذ تضمنت الصادرات المصرية للسوق القبرصية منتجات الحديد والصلب، التى حققت طفرة غير مسبوقة بنسبة نمو بلغت 1066% مقارنة بعام 2016، كما حقق قطاع الأثاث نسبة نمو بلغت 500%، وحققت صادرات الصناعات الغذائية المختلفة نسبة زيادة بلغت 272% وحققت الأسماك نسبة زيادة قدرها 77% ومنتجات البلاستيك 60% والكابلات نسبة 56% وأخيرا حققت الخضروات والفاكهة نسبة زيادة 30%.

وأكد المهندس طارق قابيل، أن أهم بنود الصادرات التى شهدت زيادة خلال العام الماضى للسوق القبرصية شملت منتجات الحديد والصلب والأثاث والصناعات الغذائية والأسماك والبلاستيك ومنتجاته والكابلات والخضروات والفاكهة، وفيما يتعلق بحركة التجارة البينية بين مصر واليونان، وقال الوزير إن حجم التبادل التجارى السلعى بين مصر واليونان حقق فى 2017 نسبة زيادة قدرها 10% مقارنة بعام 2016، إذ بلغ العام الماضى 350 مليون يورو مقارنة بـ319 مليون يورو فى 2016، مشيرا إلى أن الصادرات السلعية المصرية لأسواق اليونان حققت العام الماضى نسبة زيادة قدرها 22.7%، إذ بلغت 180.5 مليون يورو مقارنة بـ147.7 مليون يورو فى 2016.

وأوضح وزير التجارة، أن العلاقات المصرية اليونانية القبرصية المشتركة تمثل نموذجا ناجحا للشراكة القائمة على تبادل المصالح المشتركة بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أن التحركات السياسة المكثفة لرؤساء مصر واليونان وقبرص خلال المرحلة الحالية، تستهدف تعزيز العمل المشترك ونقل العلاقات السياسية والاقتصادية نحو آفاق جديدة ومستويات غير مسبوقة.

ولفت الوزير، إلى أن العلاقات التجارية بين مصر ودولتى قبرص واليونان شهدت تطورا ملحوظا خلال المرحلة الماضية، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة فى الدول الثلاث، بما ينعكس إيجابا على العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة، متابعا: "عدد من بنود الصادرات المصرية للسوق اليونانية حققت زيادة مضطردة خلال 2017، تضمنت الأسمدة والبطاطس والحديد المدرفل والمنسوجات والزيتون والخضر المجمدة".

وأشار "قابيل"، إلى أن أهم الواردات المصرية من اليونان تشمل الفاكهة والقمح والبلاستيك والزيوت وأدوات المائدة والمضخات، موضحا أن إجمالى الاستثمارات اليونانية فى مصر 155 مليون دولار فى 160 مشروعا تعمل فى مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والزراعة.

موضوعات متعلقة