السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:52 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

بعد إطلاق حملة للتوسع في زراعته..

تعرف على أهم فوائد محصول الكينوا واستخداماته

الكينوا هو نوع من أنواع الحبوب، اشتهرت زراعته في جبال الانديز بأمريكا الجنوبية، حيث تم استخدامه كغذاء أساسي لسكانها كبديل عن محصول الأرز، وقد أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حملة قومية للتوسع في زراعة محصول الكينوا في مصر، بإعتباره واحد من أهم المحاصيل التي تدر عائد مرتفع.

وأشار المهندس محمد إبراهيم صالح، مدير الإرشاد الزراعي بأشمون في المنوفية، إلى انه تم تجريب زراعة هذا المحصول فى سيناء الجنوبية (منطقة نويبع) فى مساحة قدرها حوالى فدان، حيث زرعت 13 سلالة من طرزين مختلفين، أحدهما مبكر النضج، والآخر متأخر النضج، وقد نجحت زراعة كل من الطرزين حيث ظل المحصول فى الطرز المبكر من شهر يناير حتى منتصف أبريل، والآخر ظل لأول مايو، وتم الحصاد بقطع القناديل يدويا، وفرك الحبوب وغسلها لإزالة مادة السابونين ثم تجفيفها، واختلفت كمية المحصول وفقا للسلالات حيث تراوحت على المستوى التجريبى بين 0.75 - 1 طن للفدان.

وأضاف "صالح" لـ"الأرض" أن نبات الكينوا نبات حولي يصل طوله 1 - 1.5 متر ويعيش فى الأرض من 90 – 120 يوما، وأوراقه تشبه أوراق السبانخ، ويحمل فى قمم الأفرع قناديل الحبوب تشبه قناديل الذرة الرفيعة، والحبوب والأوراق ذات ألوان مختلفة كالأخضر والأحمر والأزرق والبنفسجي والأسود، والحبوب صغيره قطرها 3مم، منوهًا إلى أن المحصول يزرع بكثافة نباتية قدرها 100 – 120ألف نبات /فدان، ويتراوح محصول الفدان من 2 – 2.5 طن من الحبوب الناضجة فى الظروف المناسبة وحوالى 1 – 1.5 طن تحت ظروف الأراضى الحديثة ، ويحتاج المحصول فى الأراضى المروية إلى 33% كميات مياه الري اللازمة لمحصول القمح أي حوالى 1000م3/فدان.

ولفت "صالح" إلى أن كثير من علماء الزراعة اهتموا بإدخال هذا المحصول فى التراكيب المحصولية لدولهم بسبب إرتفاع قيمته الغذائية وفوائده العديدة، ومنها:

1-    تحتوي حبوب هذا المحصول على نسبة عالية من البروتين 16-18%، فى حين لا تزيد فى حبوب القمح عن 13%، ويتواجد الحامض الامينى الليسين فى بروتين الحبوب بنسبة تعادل ضعف المتواجد منه فى بروتين القمح،كما يتواجد الحامض الامينى مثيونين والسستين فى حبوبه فى الوقت الذى ينقص نسبة هذه الأحماض بقدر كبير فى البقوليات.

2-    تحتوي حبوب الكينوا أيضا على نسبة عالية من كافة المعادن الضرورية للغذاء تفوق المتواجدة فى باقى الحبوب، كما تحتوى حبوب الكينوا على نسبة عالية من فيتامين B والثيامين وفيتامين E ، ونظرًا للقيمة الغذائية العالية لهذه الحبوب، استخدمته وكالة الفضاء ناسا كغذاء متوازن وكامل لرواد سفن الفضاء.

3-    تستخدم أوراق هذا النبات كغذاء أخضر للانسان وكمحصول علف أخضر ومركزات أوراق للماشية والأغنام والدواجن، إذ تتميز أوراقه بتواجد الاكسالات والنترات بكميات قليلة.

4-    يستخرج من حبوب الكينوا الزيت للغذاء الآدمي وتتراوح نسبته من 5.8 – 9%.

5-    نظرا لقيمة حبوبه الغذائية يمكن استخدام  دقيقه مخلوطا مع الخبز بنسبة 30% إذ يعمل على تحسين مذاقه ورفع قيمته الغذائية.

6-    تساعد بذور الكينوا على تسهيل عملية الهضم، كما تساعد على تسهيل عملية اخراج الفضلات من الجسم.

7-    تساعد حبوب الكينوا على الحد من الإصابة بالإمساك، ولها دور في معالجة التهاب الأمعاء.

8-    تعمل حبوب الكينوا على زيادة نشاط البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي.

9-    تساعد حبوب الكينوا على تنشيط الكبد، ولها دور في تنظيف الكبد من السموم المتراكمة، وكذلك حماية الإنسان من تكون الحصى في الكلى.

10-تحمي بذور الكينوا الانسان من الاصابة بأمراض القلب، وتحميه ايضا من أمراض تصلب الشرايين، وتحد من تجلط الدم.

11-تعمل بذور الكينوا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

12- تساعد حبوب الكينوا على الحد من ارتفاع ضغط الدم، ولها دور في تنظيم مستوى السكر في الجسم.

13- تحتوي بذور الكينوا على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإصابة بالأورام السرطانية.

14- تساعد حبوب الكينوا على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على وزن طبيعي.

15- تحتوي الكينوا على كمية مناسبة من البروتينات اللازمة لنمو الشعر وتجديد البشرة، لذلك يؤدي تناولها إلى الحفاظ على نضارة كل من الشعر والبشرة، ولحبوب الكينوا دور في إزالة الدهون من بشرة الوجه، ويمكن استعمال الكينوا ضمن الوصفات الطبيعية حيث تساعد على علاج مشاكل البشرة الباهتة والجافة.

وعن استخدامات المحصول، ذكر "صالح" منها:

1-    تحمص الحبوب ويعمل منها دقيق يخلط مع دقيق القمح والذرة بنسبة 20% ويدخل الدقيق فى أغذية كثيرة مصنعة مثل الكيك والبسكويت والرقائق والعجائن الأخرى.

2-    تستخدم حبوب الكينوا للإفطار وتحمص الحبوب وتؤكل كالفشار.

3-    يدخل الدقيق فى صناعة الحلويات والتورتات.

4-    الأوراق تؤكل خضراء أو مطهية، وتطهى كالسبانخ.

5-    تستخدم حبوب الكينوا بعد طحنها وعمل الدقيق في صناعة الخبز، فيخلط مع دقيق القمح والذرة لعمل الخبز بنسبة تصل إلى 60%، ودقيق الكينوا يحسن مذاق الخبز ويرفع قيمته الغذائية.

6-    يستخدم دقيق الكينوا أيضا في عمل الكيك والرقائق والبسكويت والحلويات الأخرى، ويفضل تحميص الحبوب قبل الطحن، وتحميص الحبوب وتؤكل كالفشار.

7-    تستخدم الحبوب في الإفطار مثل البليلة وقد تضاف إلى الشوربة لإعطائها مذاق مميز.

موضوعات متعلقة