الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:28 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الأرض» تنشر النص الكامل للبيان المالي التمهيدي للموازنة العامة 2018-2019

تنشر "الأرض" النص الكامل للبيان التمهيدي للموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2018 - 2019.

وتستند موازنة العام المقبل على عدد من الإصلاحات الرئيسية على جانب الإنفاق العام، وعلى رأسها؛ استكمال إصلاحات إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام، واستمرار إصلاحات قطاع الطاقة، ورفع كفاءة إدارة نظم المالية العامة مثل الميكنة لكافة المعاملات الحكومية.

ويؤكد التقرير، الذي حصلت "الأرض" على نسخة منه، أن وزارة المالية ملتزمة باستكمال جهودها في إعادة ترتيب أولويات الإنفاق لصالح القاعدة العريضة من المواطنين لضمان كفاءة الإنفاق، واتباع سياسات توزيعية أكثر كفاءة وعدالة تعمل على تحقيق الضبط المالي المستهدف لخفض معدلات الدين العام، وخلق مساحة مالية في المستقبل تسمح بزيادة الإنفاق الاستثماري القادر على المساهمة في تحقيق النمو، وخلق فرص عمل حقيقية وبما يسمح بزيادة الإنفاق المخصص لتطوير الخدمات العامة، واستكمال المشروعات الكبرى لتطوير البنية التحتية وفى مقدمتها النقل والمواصلات العامة، ومياه الشرب والصرف الصحي، وتطوير العشوائيات.

إضافة إلى ذلك، زيادة الاستثمار في رأس المال البشري من خلال زيادة الإنفاق المخصص للتعليم والصحة والبحث العالمي.

يذكر أن البيان المالي التمهيدي للموازنة هو البيان الذي يعرض الإطار الاقتصادي (المحلي والخارجي) وأهم الإفتراضات التي بني عليها مشروع الموازنة الجديدة، بالإضافة إلى أهم البرامج الاجتماعية والإجراءات الإصلاحية المقرر تنفيذها.

كما أنه يوضح توجهات الحكومة وسياساتها التي سيعكسها مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، بالإضافة إلى تحليل للسياسات المحققة في السنوات السابقة ونتائجها، وإلقاء الضوء على نظرة مستقبلية على تقديرات الموازنة العامة في المدى المتوسط.

ويتم إعداده ونشره من قبل وزارة المالية لعرضه أمام الرأي العام بهدف المشاركة المجتمعية الفعالة في عملية إعداد مشروع الموازنة العامة وهي في الأساس حق أصيل لكل مواطن مصري، مع وضع تصور لأهم المخاطر المالية المحلية والعالمية للموازنة المقبلة.

موضوعات متعلقة